رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش(الجملة الشعرية في ديوان ابن دريد, دراسة في البنية والدلالة)

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش(الجملة الشعرية في ديوان ابن دريد, دراسة في البنية والدلالة)

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية/ كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة_ الجملة الشعرية في ديوان ابن دريد دراسة في البنية والدلالة_ للطالبة (رغد أحمد إسحاق).

تناولت الرسالة دراسة الجملة الشعرية في ديوان ابن دريد من حيث التركيب اللغوي وبيان خصوصية الجملة الشعرية وخصائصها اللغوية والتعبيرية, وأثرها في التشكيل الشعري , وتتبع دلالات الجملة الشعرية في قصائده.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول, تناول الفصل الأول البنية التركيبية للجملة في شعر ابن دريد من حيث كونها اسمية وفعلية وعوارض التركيب التي تعترض بناء الجملتين الاسمية والفعلية, أما الفصل الثاني فقد تناول توظيف الجمل الخاصة في شعره والتي ترد في ثنايا الجمل الأساسية. ثم تناولت الدراسة في فصلها الثالث الوظيفة الدلالية للجملة الشعرية, وانتهت الدراسة بخاتمة أوجزت أهم نتائجها.

واستنتجت الرسالة أن الجملة الشعرية لها خصائص ومميزات لغوية وتركيبية وتعبيرية مهمة تجعلها تختلف عن الجملة الاعتيادية وإن كانت منطلقة من بنية الجملة النحوية العربية , وهذه الخصائص التي تميزها هي خصائص شعرية تخص الوزن والتعبير والدلالة, وهي خصائص تمنح الجملة شعريتها في بنية القصيدة.