أُطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش ( المرجعيات الثقافية في شعر النساء من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر الإسلامي)

أُطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش ( المرجعيات الثقافية في شعر النساء من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر الإسلامي)

أُطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / كلية التربية للعلوم الإنسانية- جامعة البصرة - المرجعيات الثقافية في شعر النساء من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر الإسلامي - للطالبة

( حوراء جاسم إسماعيل )

تناولت الأُطروحة المرجعيات الثقافية المختلفة من دين، وأدب، وتاريخ، وتراث، وسياسة، وفلسفة وإلى غير ذلك من تنوع ثقافي في جوانب الحياة المختلفة في شعر النساء، وبتوظيف هذه المرجعيات في الخطاب الأدبي يضفي عليه لمسة ثقافية مميزة، بوصفه نسيجاً من الإحالات، والاقتباسات الثقافية الموروثة.

وتهدف الأطروحة إلى الإحاطة بالخلفية الثقافية والظروف المعرفية المنتجة للنص الشعري، والكشف عن الوعي الفكري والجمالي والدلالي في نسيج النص الشعري، وما تركته من موروث معرفي له الأثر في نقل المتلقي إلى الخوض في عالمها والتعرف على ثقافتها كونه يعكس صورة عن العقلية النسائية منذ عصر ما قبل الإسلام إلى نهاية العصر الأموي.

واستنتجت الأطروحة أن المرجعيات الثقافية تعد الخصب والخزين المعرفي الذي نمّى ملكتهن الإبداعية وموهبتهن الشاعرة من خلال إقامة شبكة علاقات تناصية لمعانٍ وصور شعراء آخرين أسهمت في توفير دلالات واسعة زادت من فعالية النص الأدبي وتجديده وإعادة إنتاجه .

لقد اتخذت من مفهوم المرجعية الثقافية منطلقاً أساساً في دراسة النص الشعري لدى الشواعر، والوقوف على أنساقه الجمالية والبنائية، بوصفه لبنة أساسية تتمحور حولها نصوصهن الإبداعية. والتعرف على عناصر الثقافة ومشاربها المتنوعة برؤية نسائية من خلال البحث والتحليل، والنظر والتشخيص في الانساق الثقافية المخزونة في فكر المرأة واخراجها بصورة جديدة مختلفة .