اطروحة دكتوراة في جامعة البصرة تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على الدمج بين استراتيجيتي التدريس الاستقرائي وتقييم الأقران في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس

اطروحة دكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة البصرة - ( فاعلية برنامج تعليمي قائم على الدمج بين استراتيجيتي التدريس الاستقرائي وتقييم الأقران في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس) .

للطالب ( باقر جاسم حسن العلاف )

تناولت الاطروحة الدمج بين استراتيجيتين ( التدريس الاستقرائي وتقييم الأقران ) للخروج باستراتيجية جديدة تخدم العملية التربوية في هذه المرحلة , وجاءت الدراسة في اربعة فصول حاول الباحث فيها الاحاطة بالجوانب المهمة من الاستراتيجيات , ففي الفصل الأول بين الباحث مشكلة دراسته وأهميتها والهدف منها وفرضياتها وحدود الدراسة , والفصل الثاني بين الباحث محورين هما الخلفيات النظرية والدراسات السابقة وتتضمن المحور الأول البرنامج التعليمي والاستراتيجيات الاستقرائية وتقييم الأقران , والتحصيل الدراسي و التفكير الناقد , أما المحور الثاني فتضمن دراسات عربية وجوانب الافادة منها وما يميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة , والفصل الثالث تتبعنا منهجية الدراسة واجراءاتها حيث أتبع الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي لأنهما ملائمان لتحقيق أهداف الدراسة , حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي لتحقيق الهدف الأول وهو بناء برنامج تعليمي , والمنهج التجريبي في بيان فاعلية البرنامج التعليمي , والفصل الرابع الذي تضمن عرض النتائج وتفسيرها والتي توصل اليها الباحث من خلال البيانات الاحصائية , والتي أشارت إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية ين المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات اختبار التحصيل البعدي لمجموعتي الدراسة , وعدم وجود فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات اختبار التفكير الناقد البعدي , ووجود ذي دلالة احصائية بين متوسطي درجات الاختبار القبلي والبعدي لدى طالبات المجموعة التجريبية فن تنمية التفكير الناقد ولصالح التطبيق البعدي , واوصت الدراسة بالتنوع باستعمال الدمج بين الاستراتيجيات الحديثة في التدريس , واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة لمراحل دراسية أخرى .