كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة البصرة تنظم مؤتمرها العلمي الدولي المدمج الثالث حول ( المشروعات الإقتصادية والعمرانية في البصرة عبر التاريخ ).

نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية- جامعة البصرة- قسم التاريخ مؤتمرها  العلمي الدولي المدمج الثالث حول ( المشروعات الإقتصادية والعمرانية في البصرة عبر التاريخ) ،
وقد شارك في هذا المؤتمر  عدد من الباحثين من خارج العراق فضلاً عن داخله، مما هيأ الأجواء لتلاقح الأفكار والرؤى، وامتزاج الثقافات من خلال المشاركات  المثمرة والمداخلات العلمية التي دارت بين الباحثين والحاضرين من الأساتذة .
 
وهدف المؤتمر العلمي الدولي إلى تعزيز الثقافة المجتمعية عامة، والأكاديمية خاصة بالموروث الحضاري في مجال المشروعات العمرانية ، فضلاً عن التوجيه للإنتفاع من الخبرات السابقة التي عالجت المشكلات التي تواجه النهوض بالواقع العمراني ، طالما أن  المشكلات متكررة في أحيان كثيرة.
ومن الأهداف المهمة أيضاً  لفت أنظار الجهات المختصة إلى ضرورة الشروع بإيجاد المشروعات الإستراتيجية التي تنهض بالواقع العمراني في البصرة والنظر إليها على أنها أولوية ، وأن تكون للجهات المختصة  خططاً ودراسات مسبقة أو ما يسمى بالخطط الخمسية والعشرية للحاجات المستقبلية للمشروعات العمرانية، والتحرك ضمن هذه الخطط.
  وقد دارت محاور المؤتمر حول الدور الحضاري لمدينة البصرة عبر العصور، وشمل المحور الثاني  الدور الريادي للمجتمع البصري في التعايش السلمي، وأكد في المحور الثالث على الأهمية الإقتصادية لمدينة البصرة، أما المحور الرابع والأخير فكان حول الدور الثقافي والعلمي والفكري لرجالات البصرة.
وخرج المؤتمر بجملة توصيات كان من أهمها:

 توظيف التجارب العمرانية الماضية في الإرتقاء
؛‎ بالمشاريع الحديثة لما لمدينة  البصرة من إرث حضاري،  ومكانة إقتصادية على مر الحقب التاريخية، و
‎تعميق الوعي العمراني في الدراسات الحديثة الخاصة بمدينةالبصرة،  علىوعدم الإقتصار الموضوعات السياسية .والعسكرية
‎التنسيق مع الحكومتين المركزية والمحلية لتاهيل الأماكن السياحية في البصرة والتأكيد على الطراز العمراني الفريد فيها .
‎الإهتمام بالمشاريع الساندة والتي يمكن من خلالها تفعيل السياحة في البصرة والإطلاع على معالمها الآثارية .
تنمية المفاهيم الإقتصادية ذات الفلسفة البناءة وتجسيدها بمشاريع على أرض الواقع.
‎5- تسليط الضوء على الدراسات الهندسية التي اختصت بالجانب العمراني لمدينة البصرة في العصر الحديث ومحاولة إجراء مقاربات بحثية تاريخية هندسية
‎ضرورة الحفاظ على الشكل العام للوجه العمراني للمدينة ومحاولة المزاوجة بين التراث والحداثة في التصميم العمراني الحديث
‎ضرورة التوجه لتوظيف الارث الحضاري لميناء الأبلة الموجود قبل البعثة النبوية وفي العصور الإسلامية وتاكيد هذا ال إمتداد ب
 المعقل بميناء الابلة الجديد
‎تشكيل لجان بالتعاون مع الجهات المتخصصة  والأكاديمية ذات العلاقة  لمتابعة ما ورد في النقاط أعلاه