كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن تحليل استعمال أدوات الإلتصاق والإرتباط النحوي و المعجمي في مقالات الطلبة.

نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية- جامعة البصرة حلقة نقاشية عن تحليل أدوات الإلتصاق والإرتباط النحوي والمعجمي في مقالات الطلبة متعلمي اللغة الإنجليزية ولاسيما في المرحلة الثالثة .

    تهدف الحلقة التي حاضرت فيها طالبة الدراسات العليا ( إكرام طه؛) إلى توضيح مفهومي الإلتصاق والإرتباط النحوي والمعجمي،  فضلاً عن بيان مدى أهمية هذين المفهومين في مقالات الطلبة، و كيف أَن غيابهما أو سوء استعمالهما عند الكتابة يؤدي إلى عدم فهم الفكرة التي يحاول الطالب توصيلها.

   تناولت الحلقة تعريف مفهومي الإلتصاق والإرتباط النحوي ، وبينت أَن السبب الرئيس وراء هذه الدراسة هو معرفة هل كل ما يُدرّس للطلبة يتم تعلمهُ منهم أو لا ؟ مع بيان  أن أغلبية طلبة اللغة الإنجليزية يعانون من عدم معرفة كتابة مقالة بشكل جيد، ويرجع هذا الضعف إلى عدم معرفة كيفية ربط جمل المقالة معاً،  وذلك عن طريق أدوات الإلتصاق والإرتباط النحوي و المعجمي.
وتطرقت الحلقة إلى أهم نماذج التحليل التي سيتم إعتمادها في هذه الدراسة. منها اعتماد نموذج هوليدي وحسن في تحليل أدوات الإلتصاق النحوي و المعجمي،  اعتماد نموذج أُوشيما و هوك عند تحليل أدوات الإرتباط النحوي.