أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (قلق الأداء الوظيفي وعلاقته بالكفايات الإرشادية المُدركة والالتزام اَلتَّنْظِيمِيّ لدى المرشدين التربويين)

أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (قلق الأداء الوظيفي وعلاقته بالكفايات الإرشادية المُدركة والالتزام اَلتَّنْظِيمِيّ لدى المرشدين التربويين)

أطروحة دكتوراه في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي/ كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصره (قلق الأداء الوظيفي وعلاقته بالكفايات الإرشادية المُدركة والالتزام التنظيميّ لدى المرشدين التربويين) للطالبة (إيمان سامي طاهر)

تناولت الأطروحة التعرف على مشكلة البحث التي تتلخص بالإجابة على السؤال الآتي هل توجد العلاقة بين متغيرات البحث (قلق الأداء الوظيفي والكفايات الإرشادية المدركة والالتزام التنظيمي.

وتهدف الأطروحة إلى يهدف البحث الحالي التعرف

قلق الأداء الوظيفي لدى المرشدين التربويين والكفايات الإرشادية المدركة لدى المرشدين التربويين والالتزام التنظيمي لدى المرشدين التربويين.

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

إن عينة البحث من المرشدين التربويين لا يعانون من قلق الأداء الوظيفي.

يمتلك المرشدون التربويون مستوى عالي الكفايات الإرشادية.

إن المرشدين التربويين يتميزون بالالتزام اَلتَّنْظِيمِيّ.

أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الأداء الوظيفي لدى المرشدين التربويين وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الأداء الوظيفي وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية (متزوج/ ة – غير متزوج/ ة) ولصالح فئة (المتزوج/ ة).

ج- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الأداء الوظيفي وفقاً لسنوات الخدمة.

أ- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات الإرشادية اَلْمُدْرِكَة لدى المرشدين التربويين وفقا لمتغير الجنس (ذكور –إناث).

ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات الإرشادية اَلْمُدْرِكَة وفقاً للحالة الاجتماعية ولصالح فئة (متزوج/ ة).

ج- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات الإرشادية اَلْمُدْرِكَة في سنوات الخدمة لصالح من خدمتهم (10- سنوات فما فوق).

أ- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الالتزام اَلتَّنْظِيمِيّ وفقاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث).

ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الالتزام التنظيمي وفقاً للحالة الاجتماعية ولصالح (متزوج/ ة).

ج- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الالتزام اَلتَّنْظِيمِيّ في سنوات الخدمة ولصالح من خدمتهم (10- سنوات فما فوق).

توجد علاقة ارتباطية بين متغيرات الدراسة (قلق الأداء الوظيفي، الكفايات الإرشادية اَلْمُدْرِكَة، الالتزام اَلتَّنْظِيمِيّ).

وبناءً على النتائج توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات وكان أبرزها:

توفير الظروف الملاءمة والحاجات الأساسية لتسهيل العمل الإرشادي مما يحول دون رفع مستوى قلق الأداء الوظيفي لدى المرشدين التربويين، وبالأخص المرشدات التربويات.

التنسيق بين مديريات التربية وكليات التربية (قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي) على إقامة الورش والدورات التدريبية بشكل مستمر لزيادة مستوى الكفايات اَلْإِرْشَادِيَّة لدى المرشدين التربويين.

إقامة المؤتمرات العلمية الخاصة بالمرشدين التربويين بشكل (نصف سنوي) لبحوثهم العلمية وتكريم المتميزين منهم مادياً ومعنوياً لزيادة مستوى الالتزام التنظيمي لديهم وخاصة قليل الخبرة منهم.