رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش(إستقصاء تقنيات السرد في قصتين قصيرتين للكاتبة الانجليزية كاثرين مانسفيلد على وفق انموذج سيمورشاتمان: دراسة اسلوبية - سردية)

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش(إستقصاء تقنيات السرد في قصتين قصيرتين للكاتبة الانجليزية كاثرين مانسفيلد على وفق انموذج سيمورشاتمان: دراسة اسلوبية - سردية)

رسالة الماجستير في قسم اللغة الإنجليزية\ كلية التربية للعلوم الإنسانية\ جامعة البصرة- إستقصاء تقنيات السرد في قصتين قصيرتين للكاتبة الانجليزية كاثرين مانسفيلد على وفق انموذج سيمورشاتمان: دراسة اسلوبية - سردية - للطالبة ( اديان فلاح حسن) باشراف الأستاذ الدكتور (مجيد حميد جاسم)

تناولت الدراسة تحليل واضح ومفصل لانموذج السرد المعتمد في كل قصة على وفق حبكة كل منهاز الى جانب ذلكو تم تقديم جداول واشكال توضيحية بناء على البيانات الرياضية وتشتمل هذه ادراسة على التحليلات النوعية والكمية و لتحقيق أهدافها والتأكد من فرضياتها.

وتضمنت الرسالة دراسة أسلوبية-سردية تعتمد على انموذج شاتمان (1978) "بنية سرد القصة والخطاب في الرواية والسينما" الذي يطبق على قصتي الكاتبة الإنكليزية كاثرين مانسفيلد " بيت الدمية" و" الكناري" لبيان تقنيات السرد، التي استعملتها الكاتبة في القصتين انفتي الذكر.

كرست هذه الدراسة لعرض تحليل واضح ومفصل لأنموذج السرد المعتمد في كل قصة على وفق حبكة كل منها. الى جانب ذلك، تم تقديم جداول شاملة واشكال توضيحية بناء على البيانات الرياضية وتشتمل هذه الدراسة على التحليلات النوعية والكمية، لتحقيق أهدافها والتأكد من فرضياتها.

تتكون الدراسة من ستة فصول، الفصل الأول مقدمة تتضمن أهداف الدراسة وفرضياتها وإجراءاتها و حدودها وصعوباتها وأهمية الدراسة. يتناول الفصل الثاني الجزء النظري، أمّا الفصلان الثالث والرابع فقد شكلا الجزء العملي من الدراسة وفيهما يتم تحليل النصوص القصصية. يتناول الفصل الخامس مقارنة بين تقنيات السرد في القصتين و النتائج التي تم حسابها ووضع النسب المئوية لها والتي تم تأكيدها من خلال الشرح المفصل لهذه النتائج ودعمها احصائيا.

واستنتجت الرسالة أن أنموذج تشاتمان للبنية السردية مناسب لتحليل قصص مانسفيلد القصيرة " بيت الدمية" و" الكناري" من أجل تسليط الضوء على التقنيات الأدبية للسرد، وان تقنيات السرد كالحبكة والتوصيف والجو العام ووجهة النظر تم تحديدها في القصتين القصيرتين.