اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (الانفتاح الذهني والهوية الاخلاقية وعلاقتهما باللياقة الرقمية لدى طلبة الجامعة )

اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (الانفتاح الذهني والهوية الاخلاقية وعلاقتهما باللياقة الرقمية لدى طلبة الجامعة )

اطروحة دكتوراه في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة البصرة - الانفتاح الذهني والهوية الاخلاقية وعلاقتهما باللياقة الرقمية لدى طلبة الجامعة- للطالب (فريد جاسم مثنى )

تناولت الاطروحة التعرف على مشكلة البحث التي تتلخص في الاجابة عن السؤال الآتي : ما طبيعة العلاقة بين الإنفتاح الذهني والهوية الأخلاقية واللياقة الرقمية , وتكتسب الدراسة أهميتها من حيث تقديم المعرفة النظرية للمهتمين بدراسة الإنفتاح الذهني والهوية الأخلاقية واللياقة الرقمية وتوضيح هذه المفاهيم والمعايير والقواعد والابعاد المختلفة للمتغيرات.

وتهدف الاطروحة الى معرفة مستوى الانفتاح الذهني لدى طلبة الجامعة ومعرفة مستوى الهوية الاخلاقية لدى طلبة الجامعة ومعرفة مستوى اللياقة الرقمية لدى طلبة الجامعة, والتعرف على العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث الثلاثة(الانفتاح الذهني والهوية الاخلاقية واللياقة الرقمية ) لدى طلبة الجامعة.

وتوصل البحث إلى الاستنتاجات الآتية :

1- يتمتع طلبة الجامعة من الذكور والاناث بمستوى عال من الانفتاح الذهني بغض النظر عن المرحلة الدراسية .

2- ان الطلبة من التخصصات الانسانية اكثر انفتاحا من الطلبة في التخصصات العلمية .

3- يمتلك طلبة الجامعة من كلا الجنسين مستوى مرتفع من الهوية الاخلاقية مما يدل على الوعي الاخلاقي بغض النظر عن المرحلة الدراسية .

4- ان طلبة الجامعة من التخصص العلمي يمتلكون مستوى اعلى من الهوية الاخلاقية مقارنة باقرانهم من التخصص الانساني .

5- ان عينة البحث من كلا الجنسين لديهم مستوى مرتفع من اللياقة الرقمية .

6- ان طلبة التخصص العلمي لديهم لياقة رقمية اعلى من طلبة التخصص الانساني كما ان طلبة المرحلة الرابعة يمتلكون لياقة رقمية اكثر من اقرانهم من طلبة المرحلة الثانية .

7- هناك علاقة طردية موجبة دالة احصائياً بين الانفتاح الذهني والهوية الاخلاقية واللياقة الرقمية لدى طلبة الجامعة .

وبناء على تلك الاستنتاجات خرج الباحث بمجموعة من التوصيات كان ابرزها :

1- تفعيل دور الارشاد النفسي في تنمية الانفتاح الذهني والهوية الاخلاقية واللياقة الرقمية .

2- تنظيم الدورات التدريبية بواسطة عدد من المختصين بالارشاد النفسي وعلم النفس لتنمية الانفتاح الذهني والهوية الاخلاقية لدى طلبة الجامعة خاصة في ظل عصر المعلومات الرقمية والثورة التكنولوجية .