تدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تقدم حلقة نقاشية في جامعة الكنوز ضمن فعاليات الجامعة الخاصة بتمكين المرأة.

تدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تقدم حلقة نقاشية في جامعة الكنوز ضمن فعاليات الجامعة الخاصة بتمكين المرأة.

قدمت التدريسية الأستاذ الدكتورة نداء محمد باقر في كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة البصرة- قسم العلوم التربوية والنفسية وضمن فعاليات جامعة البصرة الخاصة بتمكين المرأة حول( حقوق المرأة بين الواقع والمأمول ) حلقة نقاشية هدفت إلى بيان مفهوم التمكين، والتوازن في التعاطي معه بحسب التصنيف الإلهي للرجل والمرأة، وهو تصنيف يعطي لكل ذي حق حقه.

أشارت الدكتورة نداء محمد باقر إلى ذلك و أوضحت ذلك التصنيف ببيان حقوق وواجبات المرأة في الإسلام، وإن هذه الحقوق والواجبات تستند على ذلك التصنيف الإلهي مثلما استندت حقوق وواجبات الرجل على التصنيف ذاته، مما ينفي التمايز العقلي أو الخلقي الذي يروج إليه بعضهم لإعتماده بوصفه نقصاً.

وقد استندت التوصيات التي خرجت بها الحلقة النقاشية على تلك المعطيات لتصاغ بما يأتي:

١- العودة إلى الله وإلى الدين، و هي عودة إلى التكامل فتكون القوامة حماية ومسؤولية ومراعاة للمرأة بسبب تكوينها البايولوجي والنفسي، وليس وصاية وفرض شروط ومحاسبة، فالنساء شقائق الرجال ،وهذا قول الرسول الكريم محمد بن عبدالله (صلى الله عليه واله وسلم).

٢- ضرورة ‏تنمية الوعي الإجتماعي بقضايا المرأة والتمكين، وذلك عن طريق تنظيم برامج تثقيفية وفعاليات إعلامية تهدف إلى تغيير الأفكار الخاطئة والمغلوطة والنظرة السلبية تجاه تمكين المرأة ودورها التنموي في المجتمع.

٣- إعادة ‏النظر في بعض التشريعات القانونية المتعلقة بالمرأة والأسرة، وبما يسهم في زيادة تمكين المجتمع وإزالة كل العقبات أمام مشاركتها في التنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

٤- وضع استراتيجية وطنية عامة تضم الجهود المبذولة في مجال تمكين المرأة بحيث تحقق التكامل والتنسيق بين جهات ومؤسسات المجتمع.

٥- ضرورة الإستمرار بنهج تمكين المرأة عبر العديد من المبادرات الإيجابية، ومنها تعزيز الفرص الإقتصادية للمرأة والإستفادة من تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن توفير بيئة ممكنة لعمل المرأة.