كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة البصرة تنظم مؤتمرها التقويمي السنوي.
نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية- جامعة البصرة مؤتمرها التقويمي السنوي وبعنوان ( تشخيص التجارب وتقويمها أساس بناء الإستراتيجيات ) وهدف المؤتمر إلى تشخيص الخبرات المستفادة من هذه التجارب، ودراسة ما تحقق من الخطة الإستراتيجية التي اعتمدتها الكلية سواء ما يتعلق منها بالمستوى الدولي أم العربي أم المحلي وعلى الصعد كافة.
وقد عرض السيد عميد الكلية( الإستاذ الدكتور حميد سراج جابر ) المحاور المتعلقة بخطة التنفيذ للإستراتيجية، وكيف تم إنجازها ومواجهة الصعوبات التي ربما كانت تعيق العمل ولكن بجهود التدريسيين والموظفين وإداريي الكلية تم تجاوزها، وتحقق ما كان مخطط له علمياً وتربوياً وخدمياً.
قرأ بعد ذلك السيد معاون العميد للشؤون الإدارية( الأستاذ المساعد الدكتور نوفل كاظم مهوس) توصيات المؤتمر المنبثقة من العرض الخاص بالتشخيص، فكانت أولى التوصيات هي ضرورة مراعاة التخصصات الإنسانية في التصنيفات والترقيات والنشر العلمي بشكل يلائم طبيعية هذه التخصصات، وعدم شمولها بضابطة واحدة مع الإختصاصات التطبيقية؛ لأن ذلك أفقدها كثيراً من النقاط، فضلاًعن ضرورة معاملة الإختصاصات الإنسانية في موضوعة البعثات بنسب متوازنة، وإلغاء القرارات التي تمنع المفاضلة في هذا الإطار مع الإختصاصات الأخرى ولا سيما وإن أغلب البحوث العلمية المنشورة في الخارج هي بالأساس لطلبة البعثات ، ومن ضمن التوصيات إلغاء شرط التعاقد المالي من البحوث التطبيقية للعلوم الإنسانية والإكتفاء بتبنيها من الجهات المستفيدة ، وتطبيق كتب الوزارة الخاصة باستثناء التخصصات الإنسانية من المطالبة ببحوث سكوباس والمستوعبات الأخرى، والعمل على تشجيع مجلاتها العلمية المحكمة، وعدم الإستهانة بتصنيف مجلات الكليات الإنسانية، والإعتراف بمعاملات التأثير؛ لأنها ناتجة من علمية هذه المجلات والإستشهاد فيها، فضلاً عن التوصية بضرورة اعتماد الإنشطة الإجتماعية والنفسية والتربوية بوصفها أنشطة لا صفية لها نقاط محددة في الترقيات ، مع مراعاة التخصصات الإنسانية الساندة للكليات كلها في ميدان التقويم اللغوي مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتقدير جهد المقومين من الناحية المادية والمعنوية بشكل يلائم طبيعة المجهود.
وأخيراً فقد أوصى المؤتمر بضرورة التعامل مع كثرة الطلبة في الأقسام الإنسانية بشكل معكوس، فبدل أن تُقلل درجات التصنيف بسبب النسبة والتناسب يجب أن تُعطى نقاط إضافية لأنها تدير هذه الأعداد.