اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش ( موقف الولايات المتحدة الامريكية من اختطاف الطائرات واحتجاز الرهائن في ظل الصراع العربي – الاسرائيلي 1968 – 1974 )

اطروحة دكتوراه / كلية التربية للعلوم الانسانية –جامعة البصرة- في قسم التاريخ ( موقف الولايات المتحدة الامريكية من اختطاف الطائرات واحتجاز الرهائن في ظل الصراع العربي – الاسرائيلي 1968 – 1974  ) للطالب ( نضال خزعل غضبان ) تحت اشراف الاستاذ الدكتور ( عبادي احمد عبادي ).

     تناولت الاطروحة موقف الولايات المتحدة الامريكية من اختطاف الطائرات واحتجاز الرهائن باعتبارها وسيلة جديدة انتهجتها حركات المقاومة الفلسطينية وابرزها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومنظمة ايلول الاسود ومعرفة الاسباب والدوافع التي ادت الى تبنيها هذا الموقف وتوضيح سياستها الخارجية في الحد من تلك العمليات ونتائجها.

     وتهدف الاطروحة الى توضيح موقف الولايات المتحدة الامريكية من العمليات الفدائية للمنظمات الفلسطينية في اختطاف الطائرات واحتجاز الرهائن وبيان الاسباب التي دفعت الادارة الامريكية الى تبني هذا الموقف وتأثيره تجاه الصراع العربي – الاسرائيلي. فضلاً عن توضيح اثر هذه العمليات على المصالح الامريكية وكيف سعت الادارة الامريكية الى حمايتها عن طريق حث المجتمع الدولي الى ابرام اتفاقيات نصت على تجريم هذه العمليات وعدها عمليات " ارهابية "  والحيلولة دون اتساع نشاطها ضد المصالح الامريكية والاسرائيلية.

     واستنتجت الاطروحة ان السمة الغالبة للموقف الامريكي من هذه الاحداث هي الانحياز الواضح الى اسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني مما دفع الولايات المتحدة الامريكية دعوة المجتمع الدولي ضدها والحيلولة دون دعم اي دولة من الدول العربية للمقاومة الفلسطينية الامر الذي قلل من هذه العمليات حتى مدة الدراسة.