اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش(القيم الجمالية في الرسائل النثرية الاندلسية- في عصري الطوائف والمرابطين).

اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية/ كلية التربية للعلوم الانسانية- جامعة البصرة- القيم الجمالية في الرسائل النثرية الاندلسية- في عصري الطوائف والمرابطين – للطالبة( وسن علي كاصد).

تناولت الأطروحة موضوع القيم الجمالية  في فن نثري يشكّل جزءاً يومياً معيشاً من حياة الأندلسيين، وهو فن الرسائل، لاسيما في عصري الطوائف والمرابطين، نظراً لما حفل به هذان العصران من عناية بالأدب وفنونه ومنتجيه من الشعراء والكتّاب وغيرهم، بداية من هرم السلطة، نزولاً إلى عامة الناس.

وتهدف الاطروحة الى كشف عن موضوع الجمال وقيمه الفنية في عصرين شهدا أحداثاً وتغيرات سريعة ومتعاقبة متوالية، ألقت بظلالها –كنتيجة حتمية- على الحياة المعيشة للأفراد بصورة عامة وعلاقتهم ببعضهم، وعلى المنتج الأدبي – فن الرسائل تحديداً- بصورة خاصة، ممّا جعلها موطناً لهذه الدراسة.

 واستنتجت الاطروحة بأن ( موضوع الرسائل في هذين العصرين كانت تمثّل أسلوب حياة، وتواصل بشري إنساني حالها حال النظم الشعري، فنراها دخلت في مجالات الحياة كافة، شخصية أخوانية كانت أم سلطانية، أم مناظرة أم وصفاً، وهي نتاج أدبي خالص، يمثّل النوازع الانفعالية، والمشاعر الذاتية الخالصة في تفاعلها مع الآخر، أو في تأثرها بما يحيط بها من أشكال الوجود وعوامل تشكيل البيئة والمحيط، لذلك أخذت مدىً واسعاً في الاستعمال والانتشار والقبول).