اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (التحليل المكاني لامكانات التنمية الريفية المستدامة في محافظة المثنى)

اطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية /كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة _ التحليل المكاني لامكانات التنمية الريفية المستدامة في محافظة المثنى _ للطالبة ( اسراء جمال كاظم)

تناولت الاطروحة ... (إن دراسة الامكانات التنموية في ريف محافظة المثنى ذات أهمية كبيرة في الكشف عن امكانات التنمية الريفية المستدامة من اجل النهوض بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي توظف بخدمة سكان الريف ،  لذا من الضروري العمل على إيجاد الخطط التنموية وخاصة إن محافظة المثنى تتمتع بإمكانات تنموية يمكن استثمارها لتحقيق التنمية الريفية المستدامة)

و تهدف الاطروحة الى كشف عن .. ( تسليط الضوء على ما يتوافر من إمكانات تنموية وتوظيفها بشكل مبرمج ومخطط لتحقيق التنمية الريفية، فضلاً عن تشخيص حجم الفجوة التنموية بين الحضر والريف في محافظة المثنى، ومحاولة تشخيص اهم المشكلات التي يعاني منهم ريف المحافظة واقتراح الحلول الملائمة وفق رؤية تخطيطية مستقبلية للنهوض بواقع ريف المحافظة وتحقيق تنمية ريفية مستدامة.(

و استنتجت الاطروحة  ان .... (إن ريف محافظة المثنى يتمتع بوجود إمكانات طبيعية متنوعة ومشجعة وقادرة على تحقيق أهداف التنمية الريفية المستدامة، ومن تلك الامكانات المساحة الشاسعة من الأرض ، فضلاً عن الموقع الجغرافي والتركيب الجيولوجي لمنطقة الدراسة الذي احتوى على ثروة معدنية تمثلت ب(الجبس، الملح، أطيان الطابوق، الرمل والحصى، الحقول النفطية، حجر الكلس) يمكن استثمار هذه المعادن في تنمية الصناعات وبالتالي تنمية الاقتصاد الريفي. تتمتع منطقة الدراسة بوجود امكانيات طبيعية وبشرية بالامكان الاعتماد عليها في التنمية الريفية ولكن تحتاج الى خطة وجهود واستراتيجيات من أجل استثمارها في عملية التنمية الريفية ).

واوصت الاطروحة ... ( اجراء مسح أجتماعي وإقتصادي على مستوى المحافظة قصد تقدير الوضع السائد بشكل جيد ومعرفة أحتياجات سكان الريف من أجل أيجاد قاعدة بيانات ضرورية لصياغة خطط التنمية الريفية .فضلاً عن اقامة مشاريع تنموية في المقاطعات الزراعية الخالية من الاستيطان، كالمشاريع الصناعية التي تعتمد المواد الخام الزراعية التي تنتجها منطقة الدراسة، وتوفير الخدمات في تلك المقاطعات لتكون عامل جذب للاستيطان البشري)