تدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة في لقاء إذاعي عن خطورة استخدام الهاتف النقال في أثناء السياقة)

شاركت الدكتورة نداء محمد باقر التدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة بلقاء إذاعي في برنامج شذرات الذي يبث عبر إذاعة المربد عن خطورة استخدام الهاتف النقال في أثناء السياقة وقدرات المخ البشري ، وقد هدفت المشاركة إلى الكشف عن مخاطر استخدام الهاتف النقال في أثناء السياقة كونها سببا في أكثر الحوادث التي تهدد حياة عدد كبير من الأشخاص. 
كما تهدف إلى إيضاح محدودية المخ في إجراء أكثر من مهمة في وقت واحد. 
وقد قالت الدكتورة نداء محمد باقر الياسري: ليس هناك حرية شخصية باستخدام النقال في أثناء السياقة طالما الأثر ينعكس على الآخرين ففي حالة حدوث خلل معين نتيجة استخدام الهاتف يؤدي بحياة المارة إلى الخطر في حين أن الذات الإنسانية المنفتحة تنطوي على( الأنا والآخر معا ) بخلاف ذلك لاتعد حرية فالإنسان الذي تجرد من الأنانية وعمل بهمة مع باقي الناس من أجل صالح الجماعة وحريتهم في الحياة خير شاهد على الحرية الحضارية للشخص .
كما قالت: إن استخدام المخ في أكثر من مهمة في وقت واحد تؤدي إلى توزيع طاقته بعدد المهام لأن تعدد المهام يؤدي إلى تغيرات كيميائية في المخ مما يجعل المرء أكثر تهورا وعنفا في سلوكه لذلك فإن استخدام النقال في أثناء السياقة  يؤدي إلى انخفاض التركيز وتشتت الانتباه وعدم رؤية الإشارات المرورية الموضوعة على الطريق .. والاستجابة البطيئة لمفاجآت الطريق  وتسبب الحوادث التي تهدد حياة البشر. 
وقد أوصت في نهاية الحلقة إلى عدم تحميل المخ تكاليف القيام بعمليات فوق طاقته المحدودة والاكتفاء بمهمة واحدة لأن هذا يتسبب في نقل معلومات إلى مكان غير مناسب من المخ  قد لايظهر للعيان بالظروف الاعتيادية ولكن يظهر عند حدوث مفاجأة في الطريق وتجد لحظتها ضعف الاستجابة والارتباك وذهاب المعلومات إلى جزء غير صحيح في المخ وبالنتيجة تحدث الحوادث عند أفضل السائقين لأن الذي أكدته الدراسات أن واحدا إلى اثنين بالمئة فقط من يستطيعون عمل مهمتين في وقت واحد .أما الباقون فلا يمكنهم ذلك .
كما أوصت بأن تكون مدة السياقة هي مدة التخلص من التكنولوجيا والإشعاعات فهي فرصة لترك النقال جانبا والانشغال في السياقة فقط  حفاظا على سلامة الجميع ... وحتى في الحالات القصوى ممكن الركون جانبا حتى انتهاء المكالمة .