اطروحة دكتوراه بعنوان: (برنامج تدريبي قائم على التعليم الخليط وأثره في تنمية الكفايات التدريسية لدى مدرسي مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية)


, للطالب: ( سلام ابراهيم عبيد القيسي). وهدفت الدراسة: بناء برنامج تدريبي قائم على التعليم الخليط لمدرسي مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية, والتعرُّف على أثر البرنامج التدريبي في تنمية الكفايات التدريسية لدى مدرسي مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية.
وتمثل مجتمع الدراسة بمدرسي مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية في المرحلة الاعدادية لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية, وتكونت عينة الدراسة من (32) متدرب تم توزيعهم الى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين, وحدد الباحث أداتي دراسته ببطاقة ملاحظة والاختبار القبلي والبعدي للكفايات التدريسية, واعتمد الباحث استعمال الوسائل الاحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, والاختبار التائي لعينتين مترابطتين, ومعادلة كوبر, والمتوسط الحسابي, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعامل ارتباط سبيرمان, ومعادلتي حساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية لفقرات الاختبار, واختبار مربع إيتا (n)2, ومعادلة حساب الكسب العدل لبلاك), وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها بيان حجم أثر المتغير المستقل (البرنامج التدريبي) وبنسبة كبيرة جداً في تنمية المتغير التابع (الكفايات التدريسية) في الجانبين الأدائي والنظري للمتدربين, وفي ضوئها استنتج الباحث أن للبرنامج التدريبي أثراً كبيراً في تنمية الكفايات التدريسية لدى مدرسي مادة القرآن الكريم والتربية والإسلامية في المرحلة الاعدادية.
وفي ضوء النتائج المتحققة أوصى الباحث بما يأتي:
    اعتماد البرنامج التدريبي المقترح, ضمن البرامج والدورات التدريبية لمدرسي ومدرسات مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في أثناء الخدمة, لثبوت أثره في تنمية كفاياتهم التدريسية . 
    ضرورة تضمين الكفايات التدريسية في الجانبين النظري والأدائي, للبرامج الاكاديمية في أقسام علوم القرآن الكريم والتربية الإسلامية لكليات التربية, للمساهمة في الإعداد الجيد للطلبة المدرسين قبل الخدمة.
    إجراء منهج وبرامج متكاملة قائمة على الكفايات التدريسية لإعداد الطلبة المدرسين في الكليات التربوية وقبل الخدمة.
واستكمالاً للبحث الحالي أقترح الباحث ما يأتي:
    إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تطبق على جميع مدرسي ومدرسات المراحل الدراسية المختلفة وفي أثناء الخدمة. 
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم الخليط في تنمية الكفاءة المهنية لدى مدرسي المرحلة الثانوية.
    بناء وحدة تعليمية قائمة على التعليم الخليط وأثرها في تنمية مهارات التدريس لدى الطلبة المطبقين في كليات التربية للعلوم الانسانية.