كلية التربية للعلوم الإنسانية -جامعة البصرة تنظم ندوة عن مياه الصرف الصحي وأثرها على تلوث مياه الأنهر الداخلية لمدينة البصرة.

نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية- قسم الجغرافية في جامعة البصرة ورشة عمل  حول أثر مياه الصرف الصحي على مياه الأنهر الداخلية لمدينة البصرة.

و قد هدفت الورشة إلى التعرف على ماتعانيه البيئة المائية في مدينة البصرة من مشكلات وممارسات سلبية أدت إلى تلوث مياهها،  وفضلاً عن ذلك فقد هدفت الورشة إلى التعرف على أهم مصادر تلوث مياه الأنهار المتمثلة بمياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة، فضلاً عن اختبار نوعية مياه هذه الأنهر على وفق المعايير والمحددات البيئية المسموح بها.

    وقد حاضر في الورشة التدريسيتان في القسم( أ.م.د. إيمان كريم عباس ، و م.م. بدور فاضل ركاب).

 و كان مضمون المحاضرتين في الورشة هو تسليط الضوء على أهم مصادر تلوث مياه الأنهر الداخلية لمدينة البصرة المتمثلة بطرح كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى البيئة المائية، إلى جانب مايطرح من الفضلات الصلبة الناتجة عن الممارسات الخاطئة للسكان وأثرها في تلوث المياه، كما ركزت الدراسة على نوعية جنس الأراضي المحاذية لضفاف هذه الأنهر ودورها في زيادة مشكلة تلوث المياه بهذه المصادر وتبين من الدراسة أن العناصر المقاسة جميعاً من الخصائص الكيميائية والبايولوجية في مياه في الأنهر السبعة (العشار، الرباط، المعقل الخورة، الجبيلة، الخندق، شط الترك ) ومقارنتها مع معايير نوعية المياه في الأنهار وصلاحيتها لمختلف الأغراض تبين أنها مياه ملوثة وغير مطابقة لما هو صحيح ومطلوب). 

و قد أوصت الورشة بتوصيات عدة منها:

  ١-تشكيل لجنة رئيسة تعنى بتلوث المياه في محافظة البصرة تنطلق منها لجان فرعية في مجالس النواحي وتفعيل دورها من خلال منحها الصلاحيات اللازمة لمحاسبة المخالفين بالتنسيق مع لجان الرقابة الصحية وحماية البيئة.

 ٢-أن تقوم مديرية البيئة في البصرة بالتعاون مع مديرية المجاري بإنشاء منظومة رصد متطورة لقياس تراكيز ملوثات المياه وربطها بمحطات رصد ثابتة ومتحركه موزعة في عدة مناطق لمراقبة تلوث المياه.

 ٣-توسيع مشاركة مؤسسات المجتمع المدني إلى جانب الأسرة والمدرسة لتلعب دوراً مناسباً في الإشراف وتنفيذ الفعاليات والبرامج لتنمية الوعي البيئي لدى الأفراد والمؤسسات بأهمية البيئة المائية وحمايتها من التلوث.

 ٤-سن القوانين والتشريعات الرادعة بحق المتجاوزين على شبكات مياه المجاري ،وفرض غرامات على أصحاب الورش الصناعية والأهالي المخالفين بطرح فضلاتهم الصناعية والمنزلية مباشرة إلى الأنهر.

 ٥-الإهتمام بالجانب الخدمي من بلدية البصرة في رفع النفايات الصلبة بصورة منتظمة ودورية من خلال زيادة عدد الآليات والحاويات داخل المناطق السكنية والأسواق والأماكن العامة، وتجنب وضعها بالقرب من الأنهر