رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (تقيم مدى التلوث بالمعادن الثقيلة في مياه ورواسب نهر الديوانية ,العراق )

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (تقيم مدى التلوث بالمعادن الثقيلة في مياه ورواسب نهر الديوانية ,العراق )

بحثت رسالة ماجستير في قسم الجغرافية /كلية التربية للعلوم الانسانية –جامعة البصرة (تقيم مدى التلوث بالمعادن الثقيلة في مياه ورواسب نهر الديوانية ,العراق )  للطالب (حيدر مزهر عبدعون الكفاري ).

تناولت الرسالة دراسة مدى التباين في تركيز  المعادن الثقيلة في مياه ورواسب نهر الديوانية بالاعتماد على المعاير العراقية والدولية . أذ تم دراسة ثمانية معادن وهي (الرصاص Pb ,المنغنيز Mn ,النيكل Ni ,الكروم Cr الزنك Zn, النحاس Cu, الزرنيخ As والكادميومCd) وبيان خصائص المعادن الثقيلة ومصادرها وكذلك دراسة الخصائص الفيزوكيميائية للمياه في نهر الديوانية وحجم الرواسب .

تضمنت الرسالة خمس فصول متمثلة بالفصل الاول الذي ركزه على الاطار النظري بينما ارتكزه الفصل الثاني على بيان خصائص منطقة الدراسة متمثلة بابعاد المجرى النهري لنهر الديوانية وكذلك الوضع الجيولوجية والتربة والمناخ والنبات الطبيعي ودور الانشطة البشرية في التاثير على النهر . ان بيان دور المعادن الثقيلة والتعريف بمصادرها تناولها الفصل الثالث . استنده الفصل الرابع على تفسير الايوانات الموجبة والسالبة في مياه نهر الديوانية وكذلك تقيم مستوى تركيز المعادن الثقيلة في مياه ورواسب النهر وبيان علاقة الارتباط ما بين المعادن الثقيلة مع المعامل الفيزيائية واحجام الرواسب . بيان كان الفصل الخامس مقتصرة على تقيم مدى الملائمة لتركيز المعادن الثقيلة في نهر الديوانية مع الاستعمالات المختلفة .

استنجت الدراسة ان سبعة  من اصل ثمانية معادن كانت ضمن المحددات العراقية والعالمية بينما كان الرصاص Pb المعدن الوحيد في نهر الديوانية غير ملائمة للاستعمالات المنزلية اما تركيز المعادن في الرواسب فيظهر ان كل من النيكل Ni والرصاص Pb والزرنيخ As تجاوزت نسبة التراكيز في مياه نهر الديوانية عن المحددات العالمية .