رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( أساليب الإقناع وعلاقتها بإدارة الأزمات المدرسية لدى مديري المدارس الثانوية)

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش

     ( أساليب الإقناع وعلاقتها بإدارة الأزمات المدرسية لدى مديري المدارس الثانوية)

رسالة ماجستير في ,قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة / أساليب الإقناع وعلاقتها بإدارة الأزمات المدرسية لدى مديري المدارس الثانوية, للطالب ظاهر حبيب موسى. 

تناولت الرسالة دراسة متغيرين هما أساليب الإقناع وإدارة الأزمات لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة ذي قار, بوصفهما متغيرات مؤثرة في حياة الإنسان اليومية بشكل عام ومديري المدارس الثانوية بشكل خاص,أن الهدف من استعمال أساليب الإقناع من قبل مديري المؤسسات بصورة عامة ومديري المدارس بصفة خاصة هو أحداث التغير والتكيف مع الظروف الصعبة والضاغطة والحد من والتخفيف من الأزمات والتحديات التي تواجه المدرسة ,حيث تعمل أساليب الإقناع على زيادة فعالية المؤسسة التربوية( المدرسة ) وبقائها واستمرارها وديمومتها وتحقيق أهدافها .

وقد توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات أن أفراد عينة البحث لديهم أساليب اقناعية ولديهم قدرة على أدارة الأزمات المدرسية ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى امتلاك أفراد عينة البحث لأساليب الإقناع وإدارة الأزمات وفقا لمتغير الجنس( ذكور, إناث), ويوصي الدراسة بتعريف مديري المدارس الثانوية والابتدائية والمعلمين والمدرسين والعاملين بكافة مؤسسات الدولة بآلية اكتساب أساليب الإقناع وممارستها وتنميطها في السلوك اليومي لهم ,وتفعيل قنوات الاتصال مع جميع مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المحلي من اجل تسهيل عملية الاستجابة للازمات المدرسية.