أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (العلاقات السياسية البريطانية المصرية 1979 – 1990 ) .

           بحثت أطروحة دكتوراه في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة (العلاقات السياسية البريطانية المصرية 1979 – 1990) , للطالبة ( اسراء حميد حنون حسن ). وتناولت الاطروحة الاطر التي تظهر اهمية العلاقات السياسية البريطانية المصرية وتأثيرها على اهم القضايا الثنائية والاقليمية والدولية .

     وتضمنت الأطروحة من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة وملاحق ، شكلت في اطارها العام موضوع الدراسة . وكان الفصل الأول مشتمل ( الجذور التاريخية للعلاقات السياسية البريطانية – المصرية 1882- 1979) ، وتحدث الفصل الثاني (السياسية البريطانية تجاه مصر 1979 –1981)، أما الفصل الثالث, فتناول ( العلاقات السياسية البريطانية - المصرية 1982– 1985) ، اما الفصل الاخير من الاطروحة فقد تطرق الى ( القضايا الدولية واثرها على العلاقات البريطانية المصرية 1985 – 1990) .

         واستنتجت الأطروحة ما يلي 1- ان الحكومة البريطانية سعت من خلال سياستها تجاه مصر الى خدمة مصالحها الاستراتيجية وحرصت على تسخير موقع مصر المتميز لتنفيذ مشاريعها السياسية والاقتصادية في المنطقة, 2-تطورت العلاقات البريطانية المصرية تطوراً ملحوظاً بعد تولي مارغريت تاتشر رئاسة وزراء بريطانيا لأكثر من مرة خلال الفترة الواقعة ما بين ( 1979- 1990 ) فقد ادركت تاتشر منذ بداية توليها رئاسة الوزراء اهمية تعزيز علاقاتها مع مصر لضمان مصالحها السياسية والاقتصادية في الوطن العربي في الوقت الذي كانت فيه مصر ذات تأثير كبير على القرارات السياسية العربية تجاه العالم الغربي ناهيك عن سيطرتها على قناة السويس التي تَعد من اهم طرق التجارة العالمية البحرية في العالم .