رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (الوجود النفسي الممتلئ وعلاقته بالازدهار النفسي لدى الطلبة المتميزين).

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (الوجود النفسي الممتلئ وعلاقته بالازدهار النفسي لدى الطلبة المتميزين).

بحثت رسالة ماجستير في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي/ كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة (الوجود النفسي الممتلئ وعلاقته بالازدهار النفسي لدى الطلبة المتميزين) للطالب (وليد حسن عبدالجليل الصالحي) إذ أعد الباحث أداتين لمتغيرات البحث وهي مقياس الوجود النفسي الممتلئ ومقياس الازدهار النفسي.

هدفت الدراسة الى التعرف على الوجود النفسي الممتلئ  لدى الطلبة المتميزين، وايضاً التعرف على الازدهار النفسي لدى الطلبة المتميزين، وكذلك التعرف على العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين الوجود النفسي الممتلئ والازدهار النفسي  لدى  الطلبة المتميزين.

استنتجت الرسالة عدة استنتاجات لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط العينة على مقياس الوجود النفسي الممتلئ والمتوسط النظري يدل على أن الوجود النفسي الممتلئ لدى عينة البحث بمستوى متوسط العينة ، كما توصل البحث الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط العينة على مقياس الازدهار النفسي والمتوسط النظري ولصالح المتوسط النظري مما يدل على أن الازدهار النفسي لدى عينة البحث بمستوى اعلى من المتوسط، وكذلك وجود علاقة دالة إحصائيا بين الوجود النفسي الممتلئ والازدهار النفسي.

وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات منها : على ادارات مدارس المتميزين زيادة تبادل الخبرات العلمية مع الاقسام المختصة – الارشاد النفسي والتوجيه التربوي وقسم علم النفس – عن طريق اقامة ورش تدريبية تثقيفية للمدرسين وأولياء الامور لتوعيتهم بأفضل الطرائق وأساليب التعامل مع ابنائهم الطلبة بما يحقق لديهم مستويات مرتفعة من الوجود النفسي الممتلئ والازدهار النفسي، على الهيئات التدريسية استعمال نوعٍ من اساليب التدريس التي  تستثير الجوانب الايجابية لدى الطلبة المتميزين.