كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة تناقش (سياسة الولايات المتحدة الأميركية تجاه الجمهورية البرلمانية في تشيلي ١٨٩١-١٩٢٥)


 
ناقشت حلقة نقاشية في قسم التاريخ/كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة البصرة (سياسة الولايات المتحدة الأميركية تجاه الجمهورية البرلمانية في تشيلي ١٨٩١-١٩٢٥)

وقالت الباحثة ((بدور عباس حسين )) : أن هذه الدراسة تناولت فيها سياسة الولايات المتحدة الاميركية تجاه الجمهورية البرلمانية في تشيلي والتي شُكلت بعد ان خاض التشيلييون الحرب الاهلية عام ١٨٩١، وخلال هذه الفترة بدأت الولايات المتحدة الكشف عن عن إستراتيجيتها الجديدة في التدخل في تشيلي، من حيث تشكيل الحكومات تارة، وإسقاط حكومات تارةً أخرى. وذلك وفق ما تتطلبه مصالحها.

وذكرت الباحثة ان الاسباب التي دفعتني لكتابة هذا الموضوع..هو تسليط الضوء اكثر على السياسة الخارجية للولايات المتحدة الاميركية وإضافة الفائدة العلمية لتكون مصدر من مصادر البحث والاستدلال في المستقبل للطلبة الباحثين، حيث ستسهم هذه الدراسة في اثراء المكتبات العربية والمحلية.

تتناول هذه الدراسة من حيث الترتيب الزمني هو البدء بإعطاء مدخل جغرافي وتاريخي عن تشيلي ومتى اكُتشفت؟ ومتى بدأ الاستعمار الاسباني لها؟ وهل كان  هناك تنافس استعماري آخر ؟ ومتى ابتدأ الاهتمام الاميركي بهذه الدولة؟ وكيف تمحورت سياستها تجاه تشيلي؟ واسباب الحرب الاهلية والنتائج التي ترتيب عليها؟ بشكل أعمق حول المصالح السياسية والاقتصادية للولايات المتحدة في تشيلي وموقفها من قيام الجمهورية البرلمانية؟

قسمة الباحثة الرساله الى مقدمة وأربعة فصول :
تناول الفصل الاول: اكتشاف تشيلي وجذور العلاقات الاميركية-التشيلية ١٥٣٥-١٨٩١.
وكرست الفصل الثاني: الولايات المتحدة الاميركية والحرب الاهلية في تشيلي ١٨٩١-١٨٩٦.
وجاء الفصل الثالث :-تطور العلاقات الأميركية-التشيلية ١٨٩٧-١٩١٤.
ودرس الفصل الرابع : اثر الانقسامات السياسية في انهاء حكم الجمهورية البرلمانية في تشيلي ١٩١٥-١٩٢٥