رسالة ماجستير في جامعة البصره تناقش (تحليل الخطاب النقدي لخطابات مكافحة الارهاب :مع الاشارة الى خطابي انطونيو غوتيريش وباراك اوباما)

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغه الانكليزيه  دراسة تحليل الخطاب النقدي لخطابات مكافحة الارهاب :داراسه تحليل الخطاب النقدي  للطالب (وسام فرحان سالم  النصيري) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور (زيدون عبد الرزاق عبود).
تهدفُ هذه الدراسة إلى استخدام نظرية تحليل الخطاب النقدي اعتمادًا على نموذج فيركلوف عام 1989)(Fairclough’s Three Dimensional Model in CDA)    لدراسة خطابات مكافحة الإرهاب ،و قد تم اختيار خطابين لذلك ،و هما:خطاب الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) و خطاب الرئيس  باراك أوباما عن مكافحة الإرهاب ، سَعتِ الدراسة  إلى توضيح عناصر القوة  والأيديولوجيات  والهويات -التي تم تمثيلها في هذينِ الخطابين – من خلال نموذج فيركلوف ثلاثي الأبعاد كمنهج للتحليل: مستوى الوصف ومستوى التفسير، ومستوى التوضيح، كما سعت إلى التحقيق في السمات الرسمية لخطابات مكافحة الإرهاب من خلال المستوى الأول عن طريق تحليل المفردات والقواعد والسمات النصية، كما وقدَّمتْ الرساله تفسيرًا للنص والسياق من خلال  تحليل السياق الظرفي والتناص  ، وأفعال النص والكلام.

تهدفُ الدراسة إلى التحقيق في علاقات السلطة، و صراعاتها . والصراعات  الاجتماعيه في النص، وقد قُسّمَت الرسالة إلى خمسة فصول ، قدَّم الفصل الأول آراء أولية للدراسة و الهدف منها ،و أهميتها  . عرض الفصلُ الثاني و عرَّفَ مفاهيم الخطاب  ،و( الخطابات)، و تحليل الخطاب النَّقدي وتقديم تفسيراتٍ و تفاصيل دقيقة حول مفهومه ،و تناولَ العلاقةَ بينَ الخطاب و الإرهاب و الخطاب و مكافحة الإرهاب .والخطاب و الأيدلوجيا ، ،و الخطاب و السلطة ،و العلاقة بين الخطاب و النص. وكذلك تَضمَّنَ إجراءاتٍ ،و استعراضًا لدراساتٍ سابقة . تناول الفصل الثالث الإطار النظري للنموذج المستخدم في الدراسة  ،و تناول الفصل الرابع تحليل البيانات في جزأينِ ، تعلَّق الجزء الأول بتحليل النَّص الذي قالهُ الأمين العام للأمم المتحدة ( أنطونيو غوتيريز)،  في حينَ تعلَّق الجزءُ الثاني بتحليل خطاب الرئيس أوباما لمكافحة الإرهاب ، كما تضمن الفصل أيضًا مناقشة تحليل نتائج النصين ،و تضمَّنَ الفصل الأخير من هذه الدراسة نتائج الدراسة مع اقتراحاتٍ للدراسات المستقبلية إضافة إلى المصادر و المللاحق.

خلصتِ الدراسة إلى أنَّ (مكافحة الإرهاب) هي حرب يخوضها قادة العالم الجيدون والمشرعون وحقوق الإنسان، وأنَّ الأيديولوجيات هي التقنيات الأساسية في هذه الحرب. وقد تبنى جميع المواطنين الصالحين ومنظمات حقوق الإنسان فلسفة وأيديولوجية مكافحة الإرهاب، وأيديولوجية الحرية الدينية. ومن ناحية أخرى، تتبع الجماعات الإجرامية أيديولوجيات أيضًا (أيديولوجية التطرف، وايديولوجيات العنف،  والأيديولوجيات البغيضة). وخلصت الدراسة أيضا إلى أن نموذج فيركلوف ثلاثي الأبعاد (1989) يمكن استخدامه لتحليل نصوص مكافحة الإرهاب ،التي تستعمل  قوة اللغة لتوجيه الناس في مكافحة الارهاب.