رسالة الماجستير في جامعة البصرة تناقش ( الشباب في الفكر الإسلامي )

بحثت رسالة الماجستير في قسم التاريخ / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة – الشباب في الفكر الإسلامي – للطالب -  ( عادل عبدالنبي ضايف ) .

    تناولت الرسالة دراسة الشباب وما يتعلق بهم وبمسيرتهم في الحياة وما يشوبها من مصاعب ومشاكل وما يحدث لهم من تغييرات جسدية وفكرية وما يطرأ عليهم جراء تلك التغييرات وتناولتها الدراسة من منظور إسلامي ، وذلك لأن الإسلام الحنيف أولى إهتماماً ورعايةً خاصةً لتلك الفئة من المجتمع .

     وتضمنت الرسالة دراسة في مفهوم الشباب في الفكر الاسلامي والمفردات التي دلت عليه وأهميته ، والمراحل الزمنية له ، وتضمن البعد الآخر بعداً تربوياً وكل ما يخص التربية لفئة الشباب ، وما خطه لنا الاسلام الاصيل في مجال التربية الاسلامية ، ثم تضمنت الرسالة بعداً قيادياً وكيفية الاهتمام بالقادة الشباب ورسم الخطوط العامة لهم من وجهة نظر إسلامية .

    واستنتجت الدراسة أن فئة الشباب من اهم الفئات التي تبنى بها المجتمعات ولا يستطيع مجتمع ان ينهض بمهامه دون تلك الفئة ، وكذلك استنتجت الرسالة أن للشباب دور فعال في تنمية وتدريب الشباب وقدراتهم ، كما شخصت قضايا خطيرة وتحديات جسام تمر بتلك الفئة ومستقبلها حيث أن موضوع الشباب من المواضيع الحساسة والمهمة في الامم والشعوب .