قسم اللغة الانكليزية
تاريخ النشر : 2018-03-15 09:49:55
عدد المشاهدات : 17974
تاريخ النشر : 2018-03-15 09:49:55
عدد المشاهدات : 17974
الرؤيا والرسالة والأهداف | الكادر التدريسي |
المناهج الدراسية | خطة تحسين القسم |
تقرير التقويم الذاتي | |
قسم اللغة الانجليزية |
الأستاذ المساعد مهدي محسن محمد الاسدي
رئيس قسم اللغة الانجليزية
يسعى قسم اللغة الانجليزية في جامعة البصرة لتقديم أفضل خدمة للمجتمع عن طريق تخريج نخبة من مدرسي اللغة الانجليزية لكافة المراحل الدراسية بما يخدم تعلم وتطوير التحدث باللغة الانجليزية باعتبارها لغة عالمية وذلك من خلال التشخيص الدقيق لحاجة المجتمع لدخول هذه اللغة في معظم المجالات التعليمية والبحثية والاستشارية والإدارية وغيرها.
First: Mission:
The English Department in College of Education for Human Sciences/ Basra University, seeks to provide better service to society by graduating English teachers for all levels to serve the learning and the development of speaking English as an international language by knowing the needs of the community to develop this language because it is associated with fields of education, research, consultation, administration, and others .
1- الرؤية
يطمح قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة البصرة لان يكون المتميز بين الأقسام المناظرة له في الدول الأخرى في المجالات العلمية والأكاديمية .وان يتصور نفسه للمستقبل وقد طبقت معايير الجودة العالمية التي تضمنها المواصفات القياسية الدولية iso 9001 اصدار2000 وتعديلاتها اللاحقة ودليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية , وقد جسدت الثقافة المهنية الأكاديمية في صفوف الأكاديميين والموظفين , فضلا" عن ملاحظة آفاق التطور في الجوانب التعليمية والبحثية كافة.
Second: Vision:
The English Department, at the College of Education / University of Basra, aspires to be distinguished among the corresponding departments in other countries in scientific and academic fields. However, it imagines itself for the future applying the international quality standards which are guaranteed by international standards iso 9001 version 2000 with subsequent amendments and the index of quality and academic accreditation issued by the Ministry of Higher Education and Scientific Research in Iraq .In this regard , it has embodied the academic career culture.
2- الإستراتيجية:
1- وضع خطة علمية شاملة تضمن تهيئة المتطلبات والمستلزمات التي تجعل من المخرجات الطلابية تستجيب لسوق العمل
2- تشجيع تدريسي القسم على المشاركة في دورات وورشات عمل ومؤتمرات علمية داخل وخارجه العراق بما يخدم رفع المستوى العلمي والثقافي .
3- إقامة مؤتمرات علمية محلية وإقليمية .
4- أقامة ورشات عمل خاصة بمدرسي المدارس بهدف تطوير طرق تدريس اللغة الانجليزية
5-إقامة دورات التوفل الخاصة لطلبة الدراسات العليا بالإضافة إلى كون القسم مركز امتحاني لنيل شهادة التوفل .
6-إقامة دورات محادثة وتقوية في اللغة الانجليزية لمؤسسات الدولة المختلفة على وفق التقنيات الحديثة لتدريس اللغة .
Third: Strategy:
1- Creating a comprehensive scientific plan to ensure preparing the needs and requirements that make the output of the student respond to labour market.
2- Encouraging the teaching staff to participate in the sessions, workshops, and scientific conferences inside and outside the country to serve improving scientific and cultural levels .
3- Holding scientific local and regional conferences.
4- Holding special workshops for school teachers in order to develop Enaglish methods of teaching.
5- Holding courses of the TOEFL for postgraduate students in addition to the fact that the debartement is the exam center for the TOEFL.
6- Holding conversation courses in English for different state institutions applying modern methods of language teaching.
3- الأهداف
يهدف القسم إلى ما يأتي :
1- إعداد جيل من المدرسين للتعليم المتوسط والإعدادي لهم القدرة على تدريس مفردات اللغة الانجليزية في تلك الحلقات التعليمية .
2- إعداد خريج يستخدم اللغة الانجليزية متمكن من المهارات الأربعة :
ا- الفهم والاستيعاب ب- التحدث ج- القراءة د- الكتابة
3- تمكين الطلبة من الاعتماد على أنفسهم في ما يقرؤون وما يسمعون في اللغة الانجليزية خارج حدود الدراسة السابقة .
4- خلق الشخصية الطلابية المتوازن سلوكيا" وانفعاليا".
5- تنمية الذوق الأدبي والحس الجمالي للطلبة من خلال تدريس مفردات اللغة الانجليزية .
6- استخدام التقنيات تحقيقا" للتكامل بين الجوانب المنهجية الأخرى وإدخالها كجزء أساسي من برامج التعليم في القسم
Fourth: Goals:
The department aims at the following:
1- Preparing a generation of teachers, for the intermediate and secondary levels, who have the ability to teach English .
2- Preparing graduates who master the four skills.
A-Listenig. B- Speaking C-Reading D- Writing.
3- Enabling Students to rely on themselves in understanding what they read and hear in the English language .
4- Creating a stable student behaviorally and emotionally .
5- Developiag literary taste and aesthetic sense of students through teaching English vocabulary .
6- Using techniques to achieve integration with other methodological fields and incorporating them as basic parts of teaching programs in the department .
استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكيات والمعاهد
مختبر الصوت والمحادثة في قسم اللغة الانجليزية :
يضم قسم اللغة الانجليزية مختبرا" واحدا" وعلى الرغم من إمكانياته البسيطة إلا انه من عناصر التعليم والتسلية من خلال استخدام شاشات العرض الذكية وأجهزة الكمبيوتر والتسجيل, وبالرغم من صغر مساحته فهو مكان هادئ وجميل يوفر الجو الملائم لتعلم مهارات اللغة ولتدريس موادها المتنوعة كعلم الصوت والمحادثة والاستيعاب,وعدا عن استخدامه مكانا" يتدرب فيه الطلاب على أغناء مهارات المحادثة من خلال التمثيل المسرحي والقيام بفعاليات مختلفة , والمختبر اليوم في طور التطوير إذ نسعى جاهدا" لجعله يتوافق مع مختبرات اللغة المتطورة في العالم و يلائم احتياجات طلبتنا الأعزاء.
مختبر الصوت والمحادثة في قسم اللغة الانجليزية أعضاء مجلس قسم اللغة الانجليزية
الكادر التدريسي :-
الاسم الرباعي واللقب |
اختصاص دقيق |
لقب علمي |
أعلى شهادة |
علاء عبد الحسين هاشم حسن العبادي |
الشعر الانجليزي |
أستاذ مساعد |
دكتوراه |
مجيد حميد جاسم محمد المحمد |
علم الأساليب الأدبية |
أستاذ |
دكتوراه |
بلقيس عيسى گاطع راشد الصبيحاوي |
علم الصوت |
أستاذ |
دكتوراه |
علاء حسين عودة العبودي |
طرق تدريس الإنكليزية |
أستاذ |
دكتوراه |
جنان فضل بريو الحجاج |
علم الأساليب الأدبية |
أستاذ مساعد |
ماجستير |
جميل قاسم حميد عودة الصيمري |
طرق تدريس الإنكليزية |
أستاذ مساعد |
دكتوراه |
عبد الستار عبد اللطيف عبد الزهرة |
النقد الأدبي |
أستاذ مساعد |
ماجستير |
أمين عگال غيلان حبيشي الكعبي |
علم الأساليب الأدبية |
أستاذ مساعد |
ماجستير |
انتصار عدنان عبد القادر رمضان الكبان |
علم اللغة |
مدرس |
دكتوراه |
وسن عبد الحسين جوّاد السريح |
علم الصوت |
مدرس |
دكتوراه |
رنا عبد الستار عبد أحمد الرياحي |
مهارات لغوية |
مدرس |
ماجستير |
ندى صالح عبد الرضا الحلفي |
علم اللغة النفسي |
مدرس |
ماجستير |
سعد چاسب داغر داود الثعلبي |
علم اللغة النفسي |
مدرس |
ماجستير |
عبد الرزاق درويش عبد الرزاق الحمادة |
علم النحو |
مدرس |
ماجستير |
أبتسام حسين نعيمة عطية العبودي |
علم الأساليب الأدبية |
مدرس |
ماجستير |
مهدي محسن محمد جاسم الأسدي |
التداولية |
مدرس |
ماجستير |
زيدون عبد الرزاق عبود |
التداولية |
مدرس |
ماجستير |
وفاء شاكر إبراهيم عيسى العامري |
علم اللغة النفسي |
مدرس مساعد |
ماجستير |
رشا علي سهو بهو المالكي |
علم اللغة الاجتماعي |
مدرس مساعد |
ماجستير |
نورس صباح عبد الزهرة علي المظفر |
التداولية |
مدرس مساعد |
ماجستير |
سعد محمد كاظم زاجي المالكي |
الرواية الانكليزية |
مدرس مساعد |
ماجستير |
فراس فتحي علي موسى |
علم الأصوات |
مدرس مساعد |
ماجستير |
علاء حسين شرهان |
تحليل الخطاب |
مدرس مساعد |
ماجستير |
احمد هاشم عباس هاشم الركابي |
أدب انجليزي |
مدرس مساعد |
ماجستير |
المناهج الدراسية للمراحل الأربعة
المرحلة الأولى |
المرحلة الثانية |
||||
ت |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
ت |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
1 |
النحو الانجليزي (1) |
5 |
1 |
النحو الانجليزي (2) |
5 |
2 |
علم الأصوات اللغوية |
5 |
2 |
النظام الصوتي |
5 |
3 |
الإنشاء |
3 |
3 |
الإنشاء (2) |
3 |
4 |
الاستيعاب |
3 |
4 |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
5 |
المحادثة (1) |
2 |
5 |
النحو الانجليزي (2) |
5 |
6 |
المدخل إلى الأدب |
5 |
6 |
النظام الصوتي |
5 |
7 |
علم النفس التربوي |
4 |
7 |
الإنشاء (2) |
3 |
8 |
اللغة العربية |
4 |
8 |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
9 |
علم الحاسبات |
3 |
9 |
النحو الإنجليزي (2) |
5 |
10 |
أسس التربية |
4 |
10 |
النظام الصوتي |
5 |
11 |
حقوق الإنسان |
2 |
11 |
الإنشاء (2) |
3 |
المرحلة الثالثة |
المرحلة الرابعة |
||||
ت |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
ت |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
1 |
النحو الانجليزي (3) |
5 |
1 |
النحو الانجليزي (4) |
6 |
2 |
علم اللغة |
4 |
2 |
علم اللغة |
6 |
3 |
المحادثة (3) |
4 |
3 |
الرواية |
5 |
4 |
المقالة |
3 |
4 |
المسرحية |
4 |
5 |
الرواية |
5 |
5 |
الشعر |
4 |
6 |
المسرحية |
4 |
6 |
الاختبارات اللغوية |
4 |
7 |
الشعر |
5 |
7 |
الترجمة |
4 |
8 |
المناهج |
3 |
8 |
المشاهدة والتطبيق |
4 |
9 |
الإرشاد والصحة النفسية |
4 |
9 |
بحث التخرج |
2 |
10 |
منهج البحث |
4 |
|
|
|
معايير المجلس الوطني لاعتماد برامج إعداد المعلم NCTAE 2016-2017
الحلقات النقاشية لاساتذة القسم 2017-2018الحلقات النقاشية لاساتذة القسم 2017-2018
الحلقات النقاشية لطلبة الماجستير 2017-2018
بحوث التخرج لطلبة الدراسة الأولية 2017-2018
الرسالة