رئيس قسم الجغرافية الأستاذ الدكتور اسعد عباس هندي حسون ألأسدي

رئيس قسم الجغرافية الأستاذ الدكتور اسعد عباس هندي حسون ألأسدي

نبذة عن القسم

تأسس القسم عام 1977 ويعد قسم الجغرافية من بين أوائل الأقسام التي تأسست منذ تأسيس كلية التربية  وكان في البداية يعد من فروع العلوم الاجتماعية  ، وكان أول رئيس قسم له د. علي حسين الشلش  .

ويهدف القسم في الدراسات الأولية إلى إعداد مدرسين مزودين بمعارف العلوم الجغرافية والتربوية مما يرفد وزارة  التربية بمدرسين ذوي كفاءة لهم القدرة في إحداث تغيير علمي وتربوي في المجتمع ويساهم في تطويره . بينما يهدف القسم في الدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه ) إلى إعداد باحثين متخصصين لهم القدرة على التعامل مع كافة المشكلات و اقتراح المعالجات الكفيلة بحلها والحد من آثارها السلبية مما يسهم في تطور البلد و ازدهاره .

الرسالة :   يسعى قسم الجغرافية إلى إرساء مبادئ المعرفة العلمية للجغرافية بفرعيها الطبيعي والبشري مواكبين سبل التقدم العلمي و التكنولوجي الديناميكي العالمي وذي روئ مستقبلية لبناء مجتمعنا ومسيرتنا العلمية .

 

الرؤية :   إتباع الطرق والوسائل العلمية الناجحة في التدريس وخلق المعرفة لمبادئ الجغرافية الأساسية و تطبيقها ، ومبادئ التربية بما يحقق الفائدة العلمية و التربوية لكي ترقى بالمجتمع و ترسخ الجانب النظري و التطبيقي بما يرفع من رقي المجتمع  .

 

الدراسات العليا :    بدأت الدراسات العليا في القسم منذ عام 1982 وكان يمنح القسم شهادة الماجستير وحالياً يمنح القسم شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات الآتية  :

  1. 1- الجغرافية الزراعية
  2. 2- الجغرافية الصناعية
  3. 3- الجغرافية المناخية
  4. 4- جغرافية المدن
  5. 5- جغرافية الموارد المائية
  6. 6- جغرافية السكان
  7. 7- جغرافيا السياسية
  8. 8-جغرافية النقل
  9. 9- نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد
  10. 10- جيمورفولوجي

 مختبر الخرائط و نظم المعلومات (GIS) والاستشعار عن بعد    RSفي قسم الجغرافية

يضم قسم الجغرافية حالياً مختبرا” واحدا” هو مختبر الخرائط و نظم المعلومات (GIS) والاستشعار عن بعد  RSيحتوي المختبر على 25 حاسبة عالية الجودة تحتوي على أعلى البرامج الالكترونية الحديثة في هذا المجال ويعمل عليها أساتذة متخصصون في مجال الخرائط وتطبيقاتها ونظم المعلومات والاستشعار  عن بعد مع شاشة عرض LCD كبيرة كما أن المختبر مجهز بكل وسائل الراحة للطالب , ويهدف المختبر إلى : –

  • تدريب الطلبة على رسم الخرائط ذات التقنية الجغرافية الرقمية العالية لإبراز الظاهرة الجغرافية بكل دقة ووضوح.
  • تدريب الطلبة على البرامج والتقنيات الحديثة والمتمثلة بنظم المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد RS وكيفية تطبيقاتها .
  • تعليم الطلبة على كيفية التعامل مع البيانات وإدارتها ضمن البرنامج من اجل الاستفادة منها في حياتهم الدراسية والعامة ما بعد الجامعة .
  • إنتاج البحوث التطبيقية من خلال ربط البيانات الوصفية مع البيانات الميدانية وإنتاجها بخرائط عالية التقنية .

 

 

 

university of basrah website الموقع الرسمي لجامعة البصرة

2,184 total views, 4 views today