رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش( اساليب التدريس المتبعة في تدريس مادة علم الاجتماع )
تاريخ النشر : 2021-04-20 06:04:11
عدد المشاهدات : 6
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش( اساليب التدريس المتبعة في تدريس مادة علم الاجتماع )
رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية في امعة البصرة تناقش (اساليب التدريس المتبعة في تدريس مادة علم الاجتماع وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع الادبي)
للطالب (ابراهيم عبد الكريم بلال )
تناولت بناء اداتين لمتغيرات البحث وهما اساليب التدريس المتبعة في تدريس مادة علم الاجتماع اما الاداة الثانية المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع الادبي
وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي ذات الأسلوب الارتباطي وقد تكونت عينة البحث النهائية من (١٠٠٠) طالب وطالبة من جميع مدارس محافظة البصرة
وتهدف الرسالة الى التعرف على اساليب التدريس المتبعة في تدريس مادة علم الاجتماع وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع الادبي
واستنتجت الرسالة إن (الأسلوب المباشر) هو الأكثر اتباعاً في تدريس مادة علم الاجتماع من قبل المدرسين والمدرسات وسيطرتهم التامة على ادارة الدرس وهذا هو الأسلوب السائد في الدول النامية والتي تكون الديمقراطية فيها ضعيفة او غائبة و ضعف المهارات الاجتماعية لدى بعض طلبة الصف الرابع الأدبي اما البعض الاخر فتوجد بشكل متوسط ولا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة احصائية بين اساليب التدريس المتبعة في تدريس مادة علم الاجتماع وبين المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع الأدبي.
وقد أوصى الباحث باتباع الأساليب غير المباشرة في تدريس مادة علم الاجتماع وتضمين موضوع المهارات الاجتماعية في مادة علم الاجتماع .