جامعة البصرة تقيم مؤتمرها الدولى ( العلوم التربوية والنفسية وتحديات التعليم في قرن الواحد والعشرين)
تاريخ النشر : 2021-03-18 07:38:24
عدد المشاهدات : 44
جامعة البصرة تقيم مؤتمرها الدولى ( العلوم التربوية والنفسية وتحديات التعليم في قرن الواحد والعشرين)
أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة / قسم العلوم التربوية والنفسية مؤتمره العلمي الدولي الأفتراضي الأول ، وبمشاركة من الجامعات العراقية والعربية والعالمية ،
ويهدف المؤتمر الى ( تسليط الضوء على تحديات التربوية والنفسية والمادية والاجتماعية التي واجهت التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا ، والتعرف على المهارات الازمة للنهوض بالتعليم الالكتروني رصد المشكلات التربوية والنفسية التي تزامنت مع التعليم الالكتروني ومحاولة حصرها ومعالجتها ، العمل على توفير الاحتياجات اللازمة للنهوض بالتعليم الالكتروني ، وتشخيص نقاط الضعف والقوة في أساليب التقويم والامتحانات في الصفوف الالكترونية في ظل جائحة كورونا .
وتضمن برنامج المؤتمر محورين أولاً : المحور التربوي ( مهارات التعليم الالكتروني ، ومهارات التعليم المدمج ، استراتيجيات التعليم الالكتروني ، واساليب التدريس المعتمدة في التعليم الالكتروني) ثانياً : المحور النفسي ( الاثار النفسية للتعليم الالكتروني ، الظواهر السلوكية السلبية لدى الطلبة في الصفوف الالكتروني ، الصعوبات التي تواجه الطلبة في التعليم الالكتروني )
وأوصى المؤتمر بتوصيات عدّة أهمها : ينبغي ان تكون البيئة التعليمية الالكترونية بيئة جاذبة ومحفزة على الابداع وذلك باعادة هيكلة المقرر الالكتروني بكل محتوياته المتمثلة بواجهة المستخدم. وتوظيف مبدأ التلعيب في المقرر الالكتروني على وفق سيناريو مترابط ومحدد لكي يستطيع المتعلم من توظيف خبراته السابقة من خلال نقل معلومات سابقة في مواقف تعليمية جديدة واختيار معلومات جديدة في مواقف لم يسبق له المرور بها وتحقيق الاستفادة من التغذية الراجعة المباشرة.، و التقييم المستمر لاحتياجات اعضاء هيئة التدريس من حيث قدرتهم على استعمال التكنولوجيا وتوظيفها في المواقف التعليمية المختلفة .