رسالة ماجستيررائدة في جامعة البصرة تناقش (تقييم واقع النظام الاحيائي والتطبيقي في الدراسة الاعدادية )
تاريخ النشر : 2021-03-18 07:21:49
عدد المشاهدات : 18
رسالة ماجستيررائدة في جامعة البصرة تناقش (تقييم واقع النظام الاحيائي والتطبيقي في الدراسة الاعدادية )
رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة تناقش (واقع النظام الاحيائي والتطبيقي في المدارس الاعدادية في ضوء اراء كل من المدرسين والطلبة ) .لطالبة الدراسات العليا ( زينب كاظم عبد الحسن )
تناولت الرسالة دراسة النظام التعليمي الاحيائي والتطبيقي المستحدث في المدارس الاعدادية لمعرفة الحكم الصادر من عينة البحث المدرسين والطلبة للوقوف على جوانب الضعف والقوة في هذا النظام من وجهة نظر المنفذ(المدرس ) والمستفيد (الطالب ) ومعرفة الاسباب التي ادت الى الرفض والقبول لتحدد في ضوئها التوصيات بالالغاء والعودة الى النظام العلمي السابق او البقاء في ضوء نتائج علمية ودقيقة لتضعها بيد المسؤولين عن نظام التعليم لتكون اول دراسة اكاديمية لتقييم النظام المتنوع (الاحيائي والتطبيقي ) من وجهة نظر المدرسين والطلبة .تقدمها كلية التربية للعلوم الانسانية لوزارة التربية لحل الاشكال القائم حول النظام التعليمي المستحدث (الاحيائي _التطبيقي )
هدفت الرسالة الى : التعرف على الحكم العام لافراد عينة البحث من طلبة ومدرسي المرحلة الاعدادية حول النظام الجديد والكشف عن جوانب الضعف والقوة وفقا لمتغير الفرع العلمي للطلبة وفي ضوء كل فقرة من فقرات واقع النظام الدراسي (احيائي _تطبيقي ) في ضوء اراء المدرسين والطلبة
و توصلت الدراسة الى رفض الطلبة والمدرسين لهذا النظام وعدم شعورهم بالرضا والطلبة كانوا اشد رفضا وكان من اكثر الاسباب حدة لرفض المدرسين هي الفقرة الثانية بالمقياس وهي : ان النظام يسبب ارباكا للطلبة في اختيار الكلية المناسبة حيث يحصلون على معدلات عالية ولايشملون بالكليات التي يطمحون اليها وكذلك عدم الانصاف في القبول الدراسي الجامعي بين الفرعين المذكورين حيث بلغ الوسط المرجح (2،757) وبوزن مئوي (91.902) اما بالنسبة لاهم الاسباب للرفض بالنسبة للطلبة فكانت الفقرة (25) بالمقياس وهي ارتفاع المعدلات بالفرع الاحيائي مع قلة التخصصات غير الطبية لايوفر فرصة للقبول في الجامعات حيث حصلت على وسط مرجح (2.775) (ووزن مئوي 92.5)