اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على المهام التعليمية في التحصيل المعرفي لمادة الاقتصاد )
تاريخ النشر : 2021-01-21 05:40:52
عدد المشاهدات : 29
اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على المهام التعليمية في التحصيل المعرفي لمادة الاقتصاد )
اطروحة دكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة تناقش ( فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على المهام التعليمية في التحصيل المعرفي لمادة الاقتصاد واستبقاء اثر التعلم لدى طلاب الخامس العلمي ) للطالب (حيدر طعمة جبار )
تناولت الاطروحة عينة مكونة من 120 طالب وطالبة من طلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي – مديرية تربية ذي قار تم اختيارهم قصدياً وتوزيعهم عشوائياً على اربع مجاميع ، مجموعتان تجريبيتان ومجموعتان ضابطتان كل مجموعة تتكون من 30 طالب او طالبة، درست المجموعتان التجريبيتان على وفق البرنامج التعليمي اما المجموعتان الضابطتان درست باستخدام الطريقة المعتادة وقد تمت مكافئة المجاميع في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني والتحصيل الدراسي للوالدين والتحصيل السابق، والمعرفة السابقة)
وتهدف الاطروحة إلى الكشف عن .. (بناء برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية ومعرفة فاعليته في التحصيل المعرفي لدى طلبة الصف الخامس العلمي في مادة الاقتصاد واستبقاء اثر التعلم لديهم)
واستنتجت الاطروحة, أن (التدريس وفقاً للبرنامج التعليمي له فاعلية في تفاعل الطلبة الايجابي والمشاركة الفعالة في الصف مما ادى الى تحسين مستوى التحصيل المعرفي واستبقاء اثر التعلم لديهم )
واوصت الاطروحة (اعتماد البرنامج التعليمي المقترح القائم على المهام التعليمية في تدريس مادة الاقتصاد في المرحلة الاعدادية)