رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (الدافعية والتنظيم الذاتي للتعلم وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة)
تاريخ النشر : 2020-09-09 08:47:27
عدد المشاهدات : 74
تاريخ النشر : 2020-09-09 08:47:27
عدد المشاهدات : 74
رسالة الماجستير في قسم العلوم النفسية والتربوية. في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( الدافعية والتنظيم الذاتي للنعلم وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة) للطالبة (عذراء جبار ستار)
تناولت الرسالة دراسة دافعية طلبة الجامعة وتنظيمهم لذاتهم وتعلمهم ففي الوضعية التحصيلية تعد الدافعية من العوامل الاساسية في العملية التربوية ،فقوتها وضعفها هي التي تحدد مسار العملية التعليمية ، كما ان معرفةالطلبة بعمليات التنظيم الذاتي يمكنهم من تحقيق افضل معدلات الاداء في حياتهم الاكاديمية والمهنية)
وتضمنت الرسالة , معرفة العلاقة بين مكونات الدافعية (الفعالية الذاتية المدركة والقيمة المركزية وقلق الاختبار) والتحصيل الدراسي وفق متغيري الجنس والتخصص ومعرفة العلاقة بين مكونات التنظيم الذاتي للتعلم (الاستراتيجيات المعرفية والتنظيم الذاتي )والتحصيل الدرااسي وفق متغيري الجنس والتخصص ،وايضا معرفة الفروق في العلاقة بين مكونات المتغيرات وفق التخصص والجنس
و استنتجت الرسالة ,ان عينة البحث من مرتفعي التحصيل لديهم دافعية ، وان مرتفعي التحصيل لديهم تنظيم ذاتي ، كما ان هنالك علاقة ارتباطية موجبة بين الدافعية والتنظيم الذاتي