كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (التحقق من مواقف المدرسين حول تبديل الشفرة اللغوية كوسيلة تعليمية لتحسين قدرة الطلبة في اللغة الانجليزية في جامعه البصرة)
تاريخ النشر : 2019-07-29 14:19:50
عدد المشاهدات : 189
تاريخ النشر : 2019-07-29 14:19:50
عدد المشاهدات : 189
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (التحقق من مواقف المدرسين حول تبديل الشفرة اللغوية كوسيلة تعليمية لتحسين قدرة الطلبة في اللغة الانجليزية في جامعه البصرة)
وحدة الإعلام والعلاقات العامة
ناقشت حلقة نقاشية في قسم اللغة الإنجليزية (التحقق من مواقف المدرسين حول تبديل الشفرة اللغوية كوسيلة تعليمية لتحسين قدرة الطلبة في اللغة الانجليزية في جامعه البصرة (
وقالت الباحثة طالبة الدراسات العليا / الماجستير (سميرة سلمان عبد الرسول) ان (الدراسة تتناول واحدة من ابرز الظواهر اللغوية المنتشرة في صفوف تعليم اللغة الانجليزية , الا وهي ظاهرة تبديل الشفرة اللغوية ,من اللغة الانجليزية الى اللغة العربية وبالعكس . تهدف الدراسة الى فحص واستقصاء مواقف المعلمين والاساتذة في جامعه البصرة نحو تبديل الشفرة اللغوية في الفصل الدراسي من اللغة الانجليزية ,كلغة اجنبيه ,الى اللغة العربية, كلغة ام ,للمتعلمين والنتائج المترتبة على هذا التحول الذي قد ينعكس سلبا او ايجابا على نتائج الطلاب وفهمهم .
تتألف هذه الدراسة من خمسة فصول . يتضمن الفصل الاول معلومات تمهيدية عن الدراسة فيستعرض مشكلة الدراسة والفرضية ،و الاهداف واهمية البحث وبعض من التعريفات المرتبطة بظاهرة تبديل الشفرة اللغوية . بينما يلقي الفصل الثاني الضوء على بعض من المراجعات والدراسات السابقة لظاهرة تبديل الشفرة اللغوية وعرض للأنواع المختلفة منها وكذلك عرض للأسباب الكامنة وراء استخدامها ، والمواقف الإيجابية والسلبية تجاه حصولها واستخداماتها في دروس تعلم اللغة الانجليزية وطرق توظيف هذا التبديل للشفرة اللغوية كأداة تعليمية .بينما يستعرض الفصل الثالث منهجية البحث والسبل الموظفة للوصول الى النتائج المرجوة . يعنى الفصل الرابع من الدراسة بتحليل ومناقشة النتائج .يتوخى الباحث في الفصل الخامس الى تقديم نتائج لفرضياته للوصول الى نتائج هذه الظاهرة وتقديم بعض المقترحات التي تغنى الباحث المستقبلي لهذه الظاهرة اللغوية)