كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (استقصاء وجهة النظر في رواية وليم فوكنر "الصخب و العنف" على وفق أنموذج بول سمبسون: دراسة أسلوبية سردية)
تاريخ النشر : 2019-07-27 17:14:51
عدد المشاهدات : 158
تاريخ النشر : 2019-07-27 17:14:51
عدد المشاهدات : 158
ناقشت حلقة نقاشية في قسم اللغة الإنجليزية - كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة (استقصاء وجهة النظر في رواية وليم فوكنر "الصخب و العنف" على وفق أنموذج بول سمبسون: دراسة أسلوبية سردية (
وقالت الباحثة طالبة الدراسات العليا/ الماجستير (حنان حميد قدوري) ان (الدراسة الحالية تعتبر دراسة أسلوبية سردية تعنى باستكشاف موضوع ذي أهمية بالغة في الخطاب السردي و هو وجهة النظر السردية التي تقترن بالعلاقات التفاعلية بين الأفراد و على الأخص من ناحية الجانب المشروطي في اللغة. تقوم الدراسة بتحليل رواية وليم فوكنر الصخب و العنف على وفق أنموذج بول سمبسون من اجل تقصي الاختلاف بين وجهات نظر الرواة الأربعة في الرواية.
تسعى الدراسة الى تسليط الضوء على أنواع محددة من وجهات النظر التي يعتمد بناء الرواية و تطور شخوصها عليها. و تتوصل الدراسة باستخدام هذا الأنموذج الى اظهار الأنواع البارزة من أدوات المشروطية و التي يدلّ كل منها على نوع محدد من وجهات النظر. و من ثمّ تُقارن وجهات النظر للرواة الأربعة لمعرفة تأثير ذلك على تفسير أحداث الرواية.
تتألف الدراسة من سبعة فصول، حيث يغطي الفصلان الأول و الثاني الجانب النظري من الدراسة، أما الفصول الثالث و الرابع و الخامس و السادس فتضم الجانب العملي، و يمثل كل فصل من فصول الجانب العملي واحدا من الشخصيات الرئيسة للرواية. و يمثل الفصل السابع و هو الأخير النتائج و اقتراحات للدراسات المستقبلية.)