رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تبحث (لطمأنينة الانفعالية وعلاقتها بأساليب الحياة لدى المرشدين التربويين )
تاريخ النشر : 2019-07-27 16:39:22
عدد المشاهدات : 289
تاريخ النشر : 2019-07-27 16:39:22
عدد المشاهدات : 289
رسالة ماجستير في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة تبحث" لطمأنينة الانفعالية وعلاقتها بأساليب الحياة لدى المرشدين التربويين " للطالبة حنين جواد كاظم المالكي.
وقد تناولت الرسالة دراسة كل من الطمأنينة الانفعالية واساليب الحياة لدى المرشدين في محافظة البصرة من كلا الجنسين الذكور والاناث وفضلاً عن ايجاد العلاقة الارتباطية ودلاتها الاحصائية فيما بين هذين المتغيرين بصورة عامة وضمن المجالات الفرعية لكل متغير.
وقد قامت الباحثة ببناء مقياس الطمأنينة الانفعالية وفقاً لنظرية (ماسلو 1972) في بناء مقياس الطمأنينة الانفعالية، وتكيف مقياس (شيال2014) لأساليب الحياة المعد المعلمين الدراسة الابتدائية في العراق لعينة المرشدين التربويين وفقاً لنظرية (ادلر) في علم النفس الفردي.
وقد توصلت الرسالة الى وجود مستوى ايجابي ومشجع لدى افراد العينة في الطمأنينة الانفعالية، واساليب الحياة بصورة عامة، وضمن متغير الجنس ذكور مقابل اناث.
وقد قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي اشارت من خلالها الى امكانية تطبيق مقياس الطمأنينة لمعرفة مدى توفر الصحة النفسية والتوافق النفس والمهني لدى المرشدين التربويين، فضلاً عن امكانية تطبيق مقياس اساليب الحياة لمعرفة مديات توفر انواع اساليب الحياة التي يمارسها المرشدين التربويين، اضافة الى مجموعة من التوصيات واهمها ضرورة الاهتمام بالبناء النفسي ولاجتماعي