كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ندوة علمية تفاعلية عن (التلفظ: ما يجعله صعباً وما يجعله سهلاً)
تاريخ النشر : 2019-07-27 14:54:52
عدد المشاهدات : 466
تاريخ النشر : 2019-07-27 14:54:52
عدد المشاهدات : 466
نظمت قسم اللغة الانكليزية كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة البصرة ندوة علمية تفاعلية عن (التلفظ: ما يجعله صعباً وما يجعله سهلاً)
قدمها التدريسي في قسم اللغة الإنجليزية (م.م. فراس فتحي علي) بالاشتراك مع أربعة من طلبة المرحلة الرابعة المتميزين (لطيفة فرحان لطيف – محمد مطر مهنا – هبة رياض فارس – مها نجم رجب) على قاعة مدينة العلم في الساعة العاشرة من يوم الاحد 14/4 وأستغرقت ساعتين و بحضور أساتذة القسم وحشد غفير من الطلبة المهتمين بالموضوع (كافة المراحل).
بدأ النقاش بتقديم بسيط عن التلفظ وأهميته كونه جزء أساسي من الكلام او التواصل الشفوي والكفاءة التواصلية ، ولكن رغم أهميتها فأن هذه المهارة تكاد تكون مهملة او منسية في صفوف اللغة الإنجليزية بمدارسنا اليوم لأن التركيز الأكبر في التدريس يكون على المفردات والقواعد النحوية خصوصا وأن نتائج تعلمها سريعة وملحوظة. تم ذكراسباب الابتعاد عن تدريس التلفظ في اغلب المدارس ومنها عدم توفر الوقت الكافي وغياب الحافز والمصادر التعليمية والتقنية وغيرها وتم اقتراح حلول لهذه المشاكل. ثم طرح التقديم مجموعة أسئلة مهمة: متى يجب أن يُدرس التلفظ؟ في درس خاص أم متى ما أقتضت الحاجة أم في كل الأوقات؟ مالذي يجعل التلفظ صعباً ومالذي يجعله سهلاً لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؟ كانت الإجابة على هذه الأسئلة الهدف الرئيسي للندوة العلمية. تضمنت الندوة أربعة أجزاء: كان الجزء الأول تمثيلي وتفاعلي على شكل حلقة برنامج بعنوان (مالذي يجعل التلفظ صعباً؟) يقدمها التدريسي (م.م. فراس فتحي علي والطالبة لطيفة فرحان) وتستضيف الحلقة ثلاثة من خبراء اللغة والتلفظ (الطلبة محمد مطر وهبة رياض ومها نجم). ثم تلى هذا العرض التمثيلي القصير نقاش لأهم ما ورد فيه من مفاهيم ومعلومات ونصائح. أما الجزء الثالث فيشبه الجزء الأول بالأسلوب ويختلف عنه بالمضمون اذا كانت الحلقة بعنوان (مالذي يجعل التلفظ سهلاً؟). والجزء الأخير كان نقاشاً لأهم ماورد في الجزء الثالث من تفاصيل ومعلومات وقواعد. ثم أعقب التقديم أسئلة و
تعلقيات و ردود