كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ندوة عن ( العوامل الثلاث لإتقان مهارة القراءة: المعلومات، والمشاركة والأسر(التحفيز()
تاريخ النشر : 2018-04-13 20:35:12
عدد المشاهدات : 860
برعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور حسين عودة هاشم نظمقسم اللغة الإنكليزية ندوة علمية عن ..( The Three I's of Reading Proficiency) بمشاركة باحثين ومختصين ، وتضمنت الندوة محاضرة قدمها كل من : الأستاذ فراس فتحي علي، الست وفاء شاكر ابراهيم، الست منى محمد علي وناس، والست نجوان جاسم حاتم.
هدف الندوة تعريف طلبتنا (أساتذة المستقبل) بالوسائل الحديثة لتدريس مهارة القراءة وطرائق مواجهة مشاكل الطلبة المختلفة في هذا الجانب. بدأت بعرض ثلاث شخصيات وهمية تمثل كل منها مجموعة من الطلبة تواجه مشكلة معينة في مهارة القراءة ولان المشاكل مختلفة فإنها أيضا تتطلب وسائل وأساليب علمية محددة لغرض التعامل معها وحلها، وهذه الشخصيات كانت رمزية متمثلة بفلاحة كانت جاهلة لمهارة القراءة وللمعرفة بصورة عامة إلا أنها كانت لديها الرغبة بالتعلم، وشخصية أخرى متمثلة بفتاة الصفيح (حطابة) والتي لم تكن ترى مهارة القراءة على إنها مهارة تفاعلية تتطلب مشاركة الآخرين، وشخصية ثالثة متمثلة باللبوة والتي لم تكن مهتمة بالدراسة بصورة عامة وبالقراءة بصورة خاصة لأنها كانت مشغولة بحب الطبيعة والأزهار وببرامج التواصل الاجتماعي. وكانت هناك أيضا شخصية الأستاذ المعلم الذي استطاع ان يتعامل مع كل من هذه الشخصيات وبأساليب معينة لحل مشاكلهم وتعليمهم القراءة وحثهم عليها. أربعة شخصيات قدمها التدريسيون القائمون على هذه الندوة. آلية العرض بدأت أولا بحوار بين الأستاذ وكل شخصية ثم تلخيص علمي بالنصائح التي قدمها الأستاذ.
وفي الجزء الثاني من الندوة تم أيضا تقديم شرح تفصيلي على استراتيجيات تدريس مهارة القراءة من خلال التعرف على شخصيتين رمزيتين تمثل كل منهما أستاذ يدرس مهارة القراءة بطريقة معينة وهما: الأرنب والذي يدرس القراءة بطريقة تسمى Extensive Reading والسلحفاة التي تدرس القراءة بطريقة أخرى تسمى Intensive Reading
اتخذت الندوة أسلوبا تمثيليا وتفاعليا جديدا في عرض المعلومة بحيث تحفز المتلقي وتسهل عملية وصول المعلومة، وفي نهاية العرض تم الإفصاح عن الكلمات الثلاث التي تبدأ بالحرف (i) والتي استطاع الأستاذ من خلالها مساعدة الشخصيات الرمزية على القراءة وهذه الكلمات هي:information, involvement, and intrigue