بحثت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة ( الاحتياجات التدريبية للتدريسيين في كليات التربية في ضوء مستجدات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ) للطالبة (بشائر سامي جابر العبيدي)
تناول البحث عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البصرة بلغت العينة (400) تدريسياً وتدريسية . هدفت الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية للتدريسيين في كليات التربية في ضوء مستجدات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ، والتعرف على الفروق تبعاً لمتغيرات (الجنس ، التخصص ، عدد سنوات الخدمة ) .
أستنتجت الرسالة عدة استنتاجات منها إنّ أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية بجامعة البصرة أغلبهم يتمتعون باحتياج عالٍ للتدريب في المجالات جميعها وخاصةً على مجال مهارات استخدام الحاسب الآلي ، لا توجد فروق معنوية في الاحتياجات التدريبية في ضوء مستجدات تكنولوجيا التعليم حسب متغير الجنس ، لا توجد فروق معنوية في الاحتياجات التدريبية حسب التخصص فقط في المجال السادس وكان لصالح الإنسانيات ، إذ أنّ وجود فروق دالة إحصائياً في المجال السادس (استخدام السبورة الذكية) ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير سنوات الخدمة في الفئات الثلاث في درجات الاحتياجات التدريبية للتدريسيين في مجال مستجدات تكنولوجيا التعليم في جامعة البصرة.