بحثت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة (مدى استخدام استراتيجيات التقويم البديل في ضوء التعليم الالكتروني في كليات التربية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية) للطالبة (لجين امجد جمعة )
- تناول البحث عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية بجامعة البصرة بلغت العينة (253) عضو من أعضاء الهيئة التدريسية ,هدفت الدراسة التعرف على مدى استخدام استراتيجيات التقويم البديل في كليات التربية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية والتعرف على الفروق في استخدام التقويم البديل في كليات التربية تبعا لمتغير الجنس (ذكور واناث ) وتبعاً لمتغيرات ( التخصص ، الشهادة، عدد سنوات الخدمة ) ، والتعرف على الفروق في مدى استخدام التقويم البديل في كليات التربية تبعا لمتغير اللقب العلمي( مدرس مساعد-مدرس-استاذ مساعد-استاذ)
تضمنت الرسالة خمسة فصول , الفصل الاول التعريف بالبحث , , الفصل الثاني جوانب نظرية ودراسات سابقة , الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته, الفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها , الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات , وبعدها قائمة بمصادر البحث ومراجعه , ثم ملاحق لمقاييس الرسالة.
و استنتجت الرسالة عدة استنتاجات ان اعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية يستخدمون استراتيجيات التقويم البديل بمستوى متوسط، وتستخدم الاناث من اعضاء الهيئة التدريسية استراتيجيات التقويم البديل بمستوى متقارب مع الذكور من اعضاء الهيئة التدريسية، ان اختلاف التخصص(علمي /انساني) لدى اعضاء الهيئة التدريسية لا يؤثر في مستوى استخدامهم لاستراتيجيات التقويم البديل، ويستخدمون الاستراتيجيات بمستوى متقارب بصرف النظر عن الشهادة(دكتوراه-ماجستير) وانه لا يوجد اختلاف او فرق في مستوى استخدام استراتيجيات التقويم البديل على وفق اللقب العلمي، وان اختلاف عدد سنوات الخدمة يؤثر على مستوى استخدام استراتيجيات التقويم البديل لدى اعضاء الهيئة التدريسية.