رسالة ماجستير في جامعة البصرة تُناقش ( كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية وعلاقته بمستوى التنمية المهنية لديهم ) .
بحثت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية جامعة البصرة
((كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية وعلاقته بمستوى التنمية المهنية لديهم )) للطالب ( أحمد فرحان ريس الرفيعي ) .
تناولت هذه الرسالة عينة من اعضاء هيئة التدريس في كليات التربية / جامعة البصرة بلغت (400) عضواً من اعضاء الهيئة التدريسية , اذ قام بناء اداة لدراسة كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية وتبني مقياس بمستوى التنمية المهنية وايجاد العلاقة بينهم حسب كل من متغير ( الجنس والتخصص وسنوات الخدمة ).
وتألفت الرسالة من خمسة فصول , تضمن الفصل الاول على مشكلة الدراسة واهميتها بالاضافة الى اهداف الدراسة وحدودها وتحديد المصطلحات , اما الفصل الثاني فقد تضمن الخلفية النظرية والدراسات السابقة , في حين تضمن الفصل الثالث منهجية البحث واجراءاته , اما الفصل الرابع فتضمن على نتائج البحث وتفسيرها , في حين تضمن الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
واستنتجت الرسالة امتلاك اعضاء هيئة التدريس في كليات التربية لكفايات التعليم الالكتروني , كما اوجد الرسالة فروق تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور في كفايات التعليم الالكتروني وعدم وجود فروق تعزى لمتغيري التخصص وسنوات الخدمة , في حين لم توجد فروق تبعا لمتغير الجنس والتخصص في التنمية المهنية , اضافة الى وجود علاقة ارتباطية بين كفايات التعليم الالكتروني والتنمية المهنية .