رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (تباين كثافة شبكة النَقل البري بالسيارات على الطرق الرئيسة في محافظة المثنى لعام 2020(دراسة في جغرافية النقل)
تناولت الرسالة دراسة :
طرق المحافظة الرئيسة البالغ عددها( 7طرق) قد شهدت كثافة في الحركة سواء سيارات نقل البضائع(الحمل) او سيارات نقل الركاب متباينة من حيث الكثافة وحجم المرور فضلا عن الاختلاف في كثافة الحركة من خلال نوعية الواسطة المستخدمة ,تم اعتماد نقاط رصد ميدانية حددت بواسطة برنامج Gis وهي تمثل نقاط كشف لكثافة الحركة على كل طريق ولثلاث مدد زمنية مثلت ساعات الذروة وخلال ايام مختلفة مثلت ايام عمل وأيام عطل وذلك للوقوف على حقيقة التباين في حركة المرور عليها)
وتضمنت الرسالة:
وحسب الضرورة العلمية ان تقسم الدراسة الى خمسة فصول تناول الفصل الاول التطور التاريخي للنقل في محافظة المثنى اما الفصل الثاني فقد تناول العوامل الجغرافية المؤثرة في النقل في محافظة المثنى اما الفصل الثالث فقد تناول تباين كثافة حركة سيارات نقل البضائع (الحمل) على الطرق الرئيسة في محافظة المثنى في حين تناول الفصل الرابع تباين كثافة حركة سيارات نقل الركاب على الطرق الرئيسة في محافظة المثنى اما الفصل الخامس فقد تناول واقع ومستقبل النقل في محافظة المثنى . تمت دراسة الموضوع من عدة جوانب مستخدمة بذلك اساليب الجغرافية المختلفة من فيهم احصائي واستقرائي وتاريخي وكانت الدراسة الميدانية هي الحقل الذي تم اعتماده في استقصاء اغلب المعلومات الخاصة بالموضوع .
واستنتجت الرسالة :
ان الدراسة اظهرت تباين في اعداد سيارات نقل الركاب على الطرق الرئيسة ما بين الطرق الشمالية والشرقية والطرق الجنوبية والغربية حيث احتلت الطرق الشرقية المرتبة الاولى واحتلت الطرق الشمالية المرتبة الثانية وجاءت الطرق الجنوبية في المرتبة الاخيرة