رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( واقع التعليم الالكتروني في كليات التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية واتجاهاتهم نحوه )

 

     رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( واقع التعليم الالكتروني في كليات التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية واتجاهاتهم نحوه )

     بحثت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة (واقع التعليم الالكتروني في كليات التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية واتجاهاتهم نحوه) للطالبة (مروى فالح فرهود )

     تناول البحث عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية بجامعة البصرة بلغت العينة (300) عضو من أعضاء الهيئة التدريسية ,هدفت الدراسة التعرف على واقع التعليم الالكتروني وفق مجالاته الفرعية ( مدى استخدام التعليم الالكتروني , مدى استخدام البرامج التطبيقية الالكترونية في التعليم الالكتروني , ايجابيات التعليم الالكتروني, سلبيات التعليم الالكتروني, معوقات التعليم الالكتروني ) والتعرف على الفروق تبعاً لمتغيرات ( التخصص ، عدد سنوات الخدمة ) ، والتعرف على اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو التعليم الالكتروني ، والتعرف على الفروق تبعاً لمتغيرات ( التخصص ، عدد سنوات الخدمة ).

     تضمنت الرسالة خمسة فصول  , الفصل الاول التعريف بالبحث , , الفصل الثاني جوانب نظرية ودراسات سابقة , الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته, الفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها , الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات , وبعدها قائمة بمصادر البحث ومراجعه , ثم ملاحق لمقاييس الرسالة.

     أستنتجت الرسالة عدة استنتاجات منها إن التعليم الالكتروني يعاني من سلبيات كثيرة, إن التعليم الالكتروني يعاني من معوقات كثيرة , إن أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية مدركون تماماً لايجابيات وأهمية التعليم الالكتروني , إن أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية يستخدمون البرامج التطبيقية الالكترونية في التعليم الالكتروني بشكل كبير,  إن أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية يستخدمون التعليم الالكتروني بشكل كبير.