اطروحة الدكتوراه في جامعة البصرة تناقش أثر فنيتي التمارين اللغوية والعكس في تنمية إدراك المسؤوليات الاسرية لدى النساء المعنفات

  اطروحة الدكتوراه في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة _ أثر فنيتي التمارين اللغوية والعكس في تنمية ادراك المسؤوليات الاسرية لدى النساء المعنفات _ للطالبة إنصاف موسى جابر.

   تناولت الاطروحة اثر الفنيتين الارشاديتين التمارين اللغوية والعكس في تنمية إدراك المسؤوليات الاسرية لدى الزوجات المتعرضات للعنف من قبل الازواج , اذ يكون من ضمن اسباب تعرض الزوجة للعنف هو قصور في ادراكها لمسؤولياتها تجاه اسرتها وعد ادراكها لمهام ذلك الدور .

 وتهدف الاطروحة الى التعرف على اثر الفنيتين الارشاديتين ( التمارين اللغوية والعكس ) في تنمية ادراك المسؤوليات الاسرية لدى النساء المعنفات من قبل الازواج , واي الفنيتين اكثر تأثيراً.

واستنتجت الاطروحة , ان تعرض المرأة للعنف من قبل الزوج له عدة اسباب منها قصور في ادراكها لمسؤولياتها الاسرية , وان للفنيات الارشادية المستخدمة في البحث الحالي اثر في تنمية ادراك المسؤوليات الاسرية لدى النساء المعنفات .

واوصت الاطروحة على تدريب الباحثات الاجتماعيات المشتغلات في ميدان العنف الاسري على الاساليب الارشادية المتنوعة لإرشاد النساء المتعرضات للعنف , كما اوصت بأنشاء مراكز تأهيل وارشاد اسري تحت اشراف اكاديميين لتقديم برامج الارشاد الاسري للأسر التي يحدث فيها العنف .