اطروحة الدكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة البصرة – فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيتي المنظم الشكلي وخرائط التفكير في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي في مادة علم النفس التربوي لطلبة معاهد الفنون الجميلة – للطالب ( صباح غازي داود العامري ).
تناولت الاطروحة بناء برنامج تعليمي قائم على استراتيجيتي المنظم الشكلي وخرائط التفكير , بالإضافة الى اداتين للبحث هما : الاختبار التحصيلي – واختبار التفكير الاستدلالي , واستعمل الباحث المنهج التجريبي , وتكونت عينة الدراسة من (64) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاولى – معهد الفنون الجميلة للبنين في محافظة البصرة .
وهدفت الدراسة الى التعرف على اثر البرنامج التعليمي القائم على استراتيجيتي المنظم الشكلي وخرائط التفكير في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الاولى – معاهد الفنون الجميلة في مادة علم النفس التربوي .
واستنجت الدراسة ان البرنامج التعليمي اثبت فاعليته في الحدود التي اجري فيها في تحسين مستوى تحصيل الطلبة وتنمية تفكيرهم الاستدلالي , بالإضافة الى قدرة البرنامج بما يشتمل عليه من انشطة صورية ورسوم ومخططات في تحقيق الشعور بالمتعة والتشويق لدى الطلبة بما يسهم في احداث التعلم لديهم .
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد البرنامج التعليمي الحالي في تدريس مادة علم النفس التربوي في معاهد الفنون الجميلة في العراق لما له من اهمية في رفع مستوى التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الاولى , بالإضافة الى ضرورة الاهتمام بتحديث محتوى مادة علم النفس التربوي وتضمينها اشكال ومخططات توضيحية مع اتاحة الفرصة للطلبة لعمل هذه الاشكال لعمل هذه الاشكال والمخططات بأنفسهم لزيادة مشاركتهم في عملية التدريس .