أطروحة الدكتوراه في جامعة البصرة تناقش أثر أسلوبي إظهار الدليل وإيقاف الأفكار في تعديل معتقدات التقييم اللاعقلانية لدى طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية.

 

أطروحة الدكتوراه في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي/ كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة (أثر أسلوبي إظهار الدليل وإيقاف الأفكار في تعديل معتقدات التقييم اللاعقلانية لدى طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية) للطالبة (سهام سعد علي).

تناولت الأطروحة أهمية تقديم الخدمات الإرشادية من خلال الأساليب الإرشادية ومنها أسلوبي إظهار الدليل وإيقاف الأفكار, التي يمكن أن تساعد المسترشدين في تعديل معتقدات التقييم اللاعقلانية, ومن ثم قد تؤدي إلى خفض المشكلات الناتجة عنها.

وهدفت الأطروحة إلى التعرف على أثر أسلوبي إظهار الدليل وإيقاف الأفكار في تعديل معتقدات التقييم اللاعقلانية لدى طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية.

واستنتجت الأطروحة إن أسلوبي (إظهار الدليل وإيقاف الأفكار) كان لهما أثراً كبيراً في تعديل معتقدات التقييم اللاعقلانية وان هناك حاجة إلى البرامج الإرشادية المبنية على أسس علمية وفقاً لحاجات الطالبات ومشكلاتهن, إذ أن وجود مثل هذه البرامج يسهم في تعلم وإكساب الأفكار والمعتقدات العقلانية المنطقية.

وأوصت الأطروحة بضرورة مساهمة وزارة التربية في تنظيم دورات لتدريب المرشدين التربويين على استعمال أساليب الارشاد, وحثهم للتعامل مع الجانب المعرفي للطلبة, وتبصيرهم بأهمية هذه الأساليب الإرشادية في معالجة المشكلات النفسية والانفعالية التي يتعرض لها طلبة مرحلة الدراسة الإعدادية نتيجة المعتقدات والأفكار اللاعقلانية التي يتبنونها.