رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (التحليل المكاني لمناحل العسل في محافظة البصرة )

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (التحليل المكاني لمناحل العسل في محافظة البصرة )

بحثت رسالة الماجستير في قسم الجغرافية /كلية التربية للعلوم الانسانية ـ جامعة البصرة  .التحليل المكاني لمناحل العسل في محافظة البصرة (دراسة في جغرافية الزراعة ) للطالب  ( قاسم غالب حسن ) تناولت الدراسة

تحليل صورة التوزيع المكاني لمناحل تربية نحل العسل ومنتجاته حسب الوحدات الادارية والمقاطعات في محافظة البصرة وبيان اثر العوامل البشرية والطبيعية على هذا النشاط . اضافة الى بيان اهم المشكلات الطبيعية والبشرية والحياتية واهم الاجراءات الوقائية والعلاجية التي تتخذ لمواجهة تلك المشكلات .

تضمن الرسالة مقدمة واربعة فصول .تناول الفضل الاول التوزيع الجغرافي لمناحل تربية نحل العسل ومنتجاته

وخصص الفصل الثاني لدراسة العوامل الطبيعية المؤثرة في تربية وانتاج نحل العسل .اما الفصل الثالث فتناول العوامل البشرية المؤثرة في تربية وانتاج نحل العسل .وتناول الفصل الرابع  المشكلات الطبيعية والبشرية والحياتية التي تواجه هذا النشاط  واهم الاجراءات الوقائية والعلاجية لها .

وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة منها .بلغ عدد  ا لمناحل في منطقة الدراسة لعام 2019   ( 179) منحلا. واما اجمالي عدد الخلايا بلغ (3311)خلية فيما بلغت كمية العسل المنتج (8211) كغم . وتوزعت مناحل العسل على (7) اقضية من اصل (9) في المحافظة . وبلغت نسبة النحالين المجازين (48%) من اجمال النحالين .وتأثر هذا النشاط بمجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية ادت الى تباين التوزيع المكاني لهذا النشاط في منطقة الدراسة .