اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (التحليل المكاني لخصائص السكان في محافظة البصرة للمدة(1997- 2018)

اطروحة الدكتوراه في قسم الجغرافية/كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة (التحليل المكاني لخصائص السكان في محافظة البصرة للمدة(1997- 2018)  للطالب (محمد سجاد عبد محسن )

      تناولت الاطروحة موضوع يعد من اهم المواضيع في الدراسات السكانية،إذ تطرقت الى التباين المكاني للخصائص السكانية في المحافظة بجميع صوره الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية,لما لذلك من تأثير في العملية التنموية لكل مجتمع من المجتمعات, الذي يمثل فيها الإنسان هدفاً ووسيلة .

   وتهدف الاطروحة الى الكشف عن تحليل التباين المكاني لخصائص السكان في محافظة البصرة, منها ما يخص التباين المكاني للتوزيع السكاني والتغيرات التي حدثت على النمو السكاني وتحليل مكونات الخصائص الديموغرافية والأجتماعية والأقتصادية للسكان خلال المدة(1997– 2018) في المحافظة .

واستنتجت الاطروحة :

       تطور حجم السكان في محافظة البصرة وللعراق للمدة من بداية القرن العشرين الميلادي حتى عام (2018) اذ نلاحظ التغييرات الكبيرة التي طرأت على أعداد السكان ، ويعد الحجم الصفة الأساسية لأي مجموعة سكانية ، فقد أرتفع حجم السكان أكثر من ثمانية أضعاف خلال مدة 72 عاماً من عام (1947) حتى عام (2018). اذ استحوذ مركز قضاء البصرة على أعلى كثافة سكانية عامة لكلا عامي الدراسة، اذ حل (722,1) نسمة/كم2 لعام (1997) و(1323,7) نسمة/كم2 لعام(2018)، اما ادنى كثافة فكانت من نصيب ناحية سفوان ولكلا العامين اذ بلغت(3) نسمة/كم2 لعام 1997,فيما بلغت (6,4) نسمة/كم2 لعام 2018.وقد بلغت نسبة السكان الحضر في عام 1997(79,8%) فيما ارتفعت في عام 2018 ليصل الى(82,8%) والناتج عن الهجرة الواسعة نحو المراكز الحضرية  لما تتمتع به هذه المراكز من خدمات متنوعة, مما جعلها جاذبة للسكان وبالتالي ادى الى زيادة عدد سكانها يقابلها انخفاض بعدد سكان الريف, وهذا يؤدي بطبيعة الحال الى انخفاض في نسبة الريف والبالغة (20,2%) في عام 1997 فيما انخفضت لتصل الى(17,2%) في عام 2018.

     واوصت الاطروحة العمل على اجراء تعداد حقيقي للسكان ، يتطابق مع ما موجود من ارقام رسمية يمكن من خلاله اعداد قاعدة بيانات سكانية دقيقة يمكن الاعتماد عليها عند وضع خطط التنمية المستدامة تتوافق مع عدد السكان بكل وحدة ادارية. بالاضافة الى العمل على تزويد دوائر الدولة الخدمية بعدد سكان كل قضاء او ناحية او حي ليتسنى للمسؤول التعامل مع ما موجود من سكان من خلال العمل الذي يزاولة. ومن أجل توازن التوزيع السكاني في محافظة البصرة هناك ضرورة دراسة أثر الكثافات السكانية في منطقة ما,وما هي الاسباب التي ادت الى تركزهم في من منطقة دون غيرها ,والحد من ظاهرة التفاوت في مستويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية, لاسيما بين الوحدات الإدارية . فضلاً عن ضرورة الاهتمام في الخدمات الصحية عن طريق فتح المراكز الصحية في جميع انحاء المحافظة من اجل رفع المستوى الصحي للسكان.