
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة فاعلــية برنامج تعليمـي قائم علــى بعض العمليات العقلية في التحصيل وتنمية المهارات الحاسوبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب
وتهدف الاطروحة التي قدمها الطالب احمد قاسم حسن التعرف على (فاعلــية برنامج تعليمـي قائم علــى بعض العمليات العقلية في التحصيل وتنمية المهارات الحاسوبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب)، ولتحقيق هدف البحث وفرضياته اعُتمد منهج البحث التجريبي والتصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ، وبلغ عدد طلاب عينة ( 120) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط ، استخدم الباحث اداتين ( اختبار التحصيل البعدي واختبار المهارات الحاسوبية القبلي والبعدي) .
وتضمنت الأطروحة البحث للأداة الأولى( اختبار التحصيل) تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بالبرنامج التعليمي القائم على بعض العمليات العقلية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، ونتائج اختبار الأداة الثانية( اختبار المهارات الحاسوبية) تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة ، واستنتج الباحث ان البرنامج التعليمي المعد وفق العمليات العقلية له فاعلية ايجابية في التحصيل وتنمية المهارات الحاسوبية، واصى الباحث ضرورة تضمين برامج تأهيل وتدريب مدرسي الحاسوب على كيفية اعداد البرامج التعليمية.