بحثت رسالة الماجستير في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي/كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة البصرة (التفكير الرغبي وعلاقته بإعاقة الذات لدى الطلبة الأيتام في مرحلة الدراسة الثانوية)
تهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة فاطمة حامد عبد الصمد عاشور المازني إلى التعرف عن العلاقة بين التفكير الرغبي وإعاقة الذات لدى الطلبة الأيتام في مرحلة الدراسة الثانوية ودلالة الفروق الاحصائية في إعاقة الذات والتفكير الرغبي حسب متغير النوع (ذكورـ إناث)
وتضمنت الرسالة تحقيق أهداف البحث الحالي اذا لابد من توافر ادوات لقياس متغيري البحث لذا تم بناء مقياس التفكير الرغبي وتكونت فقراته من (٣٠)فقرة قدمت لعينة البحث وهي من اتجاه واحد فقط بوسط فرضي مقداره ٦٠ويأخذ الدرجات (٣،٢،١)وإعداده ليلائم البيئة العراقية وعينة البحث الحالي وتبني مقياس إعاقة الذات لسنة (٢٠٢١)وبعد التأكد من الخصائص السيكو مترية للمقياسين والتأكد من صلاحيتهما للتطبيق ،اصبح مقياس إعاقة الذات بصورته النهائية يتكون من (٢٥ فقرة)تأخذ الدرجات (٣,٢,١) على التوالي وبوسط فرضي مقداره (٥٠)وبعد تطبيق فقرات الأداتين على عينة البحث وإجراء التحليلات الإحصائية.
واستنتجت الرسالة إلى نتائج عدة منها أن التفكير الرغبي لدى أفراد عينة البحث الحالي (الطلبة الأيتام ) يعد جانب إيجابي وعامل مساعد لتجاوز الوضع الذي يعيشونه من الحرمان الوالدي، الطلبة الأيتام ليس لديهم مشكلات نفسية حادة تعكس سلبياتها على تفكيرهم ورغباتهم وعلى العكس يتمتعون برغبات واسعة من خلال تفكيرهم في مستقبلهم وكذلك قامت الباحثة بتقديمات توصيات من بينها ،المطالبة بتنظيم احصائيات سنوية بأعداد الطلبة الأيتام وتوثيقها رسمياً من قبل وزارتي التربية والعمل والشؤون الاجتماعية ،الغرض منه إعداد برامج تربوية إرشادية لتنظيم افكار هذه الفئة واحتوائهم كذلك قامت الباحثة بتقديم مقترحات تكميلا للبحث الحالي في المستقبل وهي إجراء دراسة مماثلة لعينات أخرى مثل(ذوي الاحتياجات الخاصة ،المهجرين ،بطيء التعلم)