اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث عن أثر حقيبة تعليمية قائمة على المختبر الافتراضي


بحثت اطروحة الدكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة
 عن (أثر حقيبة تعليمية قائمة على المختبر الافتراضي في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الكيمياء وتفكيرهم الحاذق)
هدفت الاطروحة التي قدمها الطالب محمد مشعل رحيم عن معرفة (أثر حقيبة تعليمية قائمة على المختبر الافتراضي في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الكيمياء وتفكيرهم الحاذق) ولتحقيق هدفي البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين يـــوجد فــرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05 )  بين متوسط درجـات طلاب المجموعة التجريبية الذين يـدرسون على وفــق حقيبة تعليمية قائمة على المختبر الافتراضي، ومتوسط درجـات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفــق الطريقة الاعتيادية في التحصيل الـدراسي لمـادة الكيمياء يــوجد فـرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05)  بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يـدرسون على وفــق حقيبة تعليمية قائمة على المختبر الافتراضي ، ومتوسط درجـات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفـق الطريقة الاعتيادية في الـتـفكير الحاذق  وقد اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي تصميماً للبحث، واختار الباحث عشوائياً عينة من طلاب الصف الاول المتوسط في متوسطة القادسية للبنين ، تكونت عينة الدراسة من (66) طالباً شملت مجموعتين تجريبية ومجموعة ضابطة، وبطريقة السحب العشوائي , كافأ الباحث بين مجموعات البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالشهور، اختبار الذكاء، تحصيل الابوين, اختبار التفكير الحاذق, معدل العام السابق)  إذ بدأت التجربة يوم الاحد الموافق (5-11-2023م)، وانتهت التجربة يوم الخميس الموافق (18/4/2024م)، على مجموعتي الدراسة ولغرض معالجة البيانات إحصائياً استعمل الباحث الحزمة الاحصائية (spss).
واستنتجت الاطروحة  ان الحقيبة التعليمية القائمة على المختبر الافتراضي كان لها أثـر كبير في زيادة تحصيل الطلاب في مادة الكيمياء للصف الاول المتوسط. تقدم في مستوى التفكير الحاذق لدى الطلاب تلبية احتياجات الطلاب في الصف الاول المتوسط في مادة الكيمياء وسد النقص في خبراتهم.