حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش افتراضياً (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية)

حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش افتراضياً (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية)

 

حلقة نقاشية افتراضية في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية في التحصيل المعرفي في مادة الاقتصاد للصف الخامس العلمي التطبيقي) لطالب الدكتوراه (حيدر طعمه جبار الشمري) على منصة (FCC) الافتراضية، وتضمنت الجلسة النقاشية الافتراضية تناول الباحث البرنامج التعليمي القائم على المهام التعليمية من حيث تعريفه واهميته ومراحله، وما يوفره مدخل المهام التعليمية من مواقف تعليمية يتواصل الطلبة فيما بينهم عبر المعلومات التي يتعلمونها خلال الدرس، وتضمن البرنامج استراتيجيات تدريس تناسب مدخل المهام التعليمية، وقد تم صياغة المهام التعليمية بما يتناسب وجعل العملية التعليمية ذات صلة بالواقع الذي يعيشه الطلبة. وتناولت ايضا تفصيل مفهوم التحصيل المعرفي من حيث الاصطلاح واللغة، وتقسيم التحصيل المعرفي حسب المستويات المعرفية لبلوم، واهمية التأكيد حول التحصيل المعرفي لدى الطلبة ، فصلت الاجراءات البحثية التي قام الباحث بها في تصميم البرنامج التعليمي، واختيار منهجية البحث المتبعة في التجربة، والتصميم التجريبي، وتحديد مجتمع وعينة البحث، والادوات التي يحتاجها الباحث في التجربة، وقد استعرض الباحث كيفية تنفيذ وتطبيق البرنامج التعليمي، واستعرض الادوات الاحصائية التي سوف يستخدمها لاستخراج النتائج.

وقد جرى مناقشة الطالب من قبل رئاسة واساتذة قسم العلوم التربوية والنفسية من خلال الملف التعريفي (doeps1979) الخاص بقسم العلوم التربوية والنفسية على منصة (Free conference call).