رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تبحث (ستقصاء وجهة النظر في رواية وليم فوكن "الصخب و العنف" )

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تبحث (ستقصاء وجهة النظر في رواية وليم فوكن "الصخب و العنف" )

 

رسالة ماجستير في قسم اللغة الانجليزية تبحث ( استقصاء وجهة النظر في رواية وليم فوكنر "الصخب و العنف" على وفق أنموذج بول سمبسون: دراسة أسلوبية سردية) للطالبة حنان حميد قدوري.

تعتبر الدراسة الحالية دراسة أسلوبية سردية تعنى باستكشاف موضوع ذي أهمية بالغة في الخطاب السردي و هو وجهة النظر السردية التي تقترن بالعالقات التفاعلية بين الأفراد و على الأخص من ناحية الجانب الموقفي في اللغة.

تقوم الدراسة بتحليل الأجزاء الأربعة من رواية وليم فوكنر "الصخب و العنف" على وفق أنموذج ج بول سمبسون من أجل تقصي نوع وجهة نظر الرواة الأربعة ومن ثم المقارنة بين وجهات النظر تلك لمعرفة وجه الاختلاف فيما بينها.

تتكون الدراسة الحالية من جزئيين : لجزء النظري و الجزء العملي الفصل الأول يضم الملاحظات التمهيدية للدراسة و يتضمن الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة أما الجزء العلمي فيتكون من الفصل الثالث والرابع والخامس والسادس بينما يكرس الفصل السابع لتقديم الاستنتاجات والاقتراحات للدراسات المستقبلية.

تهدف الرسالة إلى تحليل رواية الصخب والعنف أسلوبيا وسرديا للتواصل إلى الاختلاف في وجهات النظر للرواة الأربعة للرواية .

واستنتجت الرسالة أن هنالك اختلاف واضح في وجهات النظر بين الرواة الأربعة من خلال تحليل التراكيب اللغوية المتعلقة بالأدوات المنطقية. و قد تم التوصل إلى أن لكل من الرواة الأربعة لغة يسود فيها نوع محدد من العالمات المنطقية التي أدت بدورها إلى تميز الرواة الأربعة عن بعضهم.

وأوصت الرسالة بأهمية الأنموذج المستخدم في تحليل الرواية لكونه وسيلة مهمة وناجحة بمحاولة فهم رواية الصخب والعنف والتي تعتبر رواية الروائيين.